وزير الخارجية الأمريكي: الوقت حان لإنهاء الحكم العسكري في السودان

الثلاثاء 25 تشرين الأول , 2022 10:04 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعلن وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، ان الوقت قد حان لإنهاء الحكم العسكري في السودان.
وقال في تغريدة على تويتر: “تقريبا، قبل سنة من اليوم، انقلب الجيش السوداني على حكومة بقيادة مدنية قوض التطلعات الديمقراطية لشعبه”.
وتابع: “الوقت حان لإنهاء الحكم العسكري”.


واليوم، دعت 13 دولة والاتحاد الأوروبي والآلية الثلاثية، إلى تشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية في السودان، بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لإجراءات استثنائية فرضها قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان.


وتزامن ذلك مع دعوات من “لجان المقاومة” (ناشطون) وقوى سياسية للخروج في “مليونية” الثلاثاء 25 أكتوبر/ تشرين الأول، للمطالبة بالحكم المدني الكامل وإبعاد العسكر من السلطة.


وفي 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، فرض البرهان إجراءات منها حل مجلسي الوزراء والسيادة الانتقاليين وإقالة ولاة (محافظين) واعتقال مسؤولين وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ، وهو ما اعتبره الرافضون “انقلابا عسكريا”.


وأكثر من مرة، نفى البرهان صحه اتهامه بتنفيذ انقلاب عسكري، وقال إن إجراءاته تهدف إلى “تصحيح مسار المرحلة الانتقالية”، وتعهد بتسليم السلطة عبر انتخابات أو توافق وطني.


وقبل إجراءات البرهان الاستثنائية، كان السودان يعيش منذ 21 أغسطس/ آب 2019 مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقّعت مع الحكومة اتفاق سلام في العام 2020.


 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل