طهران تفرض عقوبات على أشخاص وكيانات في الاتحاد الأوروبي

الأربعاء 26 تشرين الأول , 2022 09:27 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

وفقًا لآليات التعامل بالمثل، أعلنت إيران فرض عقوبات على 8 مؤسسات و12 فردًا في الاتحاد الأوروبي، بسبب "دعم الإرهاب والعنف" على أراضيها، في إشارة إلى الاحتجاجات التي شهدتها إيران مؤخرًا عقب وفاة مهسا أميني.

وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، أنّه "وفقًا لموافقات السلطات المختصة وآليات التعامل بالمثل، فإنّ المؤسسات والأشخاص التالية أسماؤهم في الاتحاد الأوروبي قد وضعوا على قائمة العقوبات الإيرانية لقيامهم بدعم الإرهاب والعنف والتحريض عليهما ونشر الكراهية التي تسببت بأعمال شغب وعنف ضد الشعب الإيراني".

وتضمنت القائمة التي نشرتها الخارجية الإيرانية 8 مؤسسات، من بينها شبكة "دويتشه فيله بالفارسية"، و12 فردًا في الاتحاد الأوروبي من بينهم رئيس تحرير صحيفة "بيلد" الألمانية وأعضاء في البرلمان الأوروبي.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره البيلاروسي فلاديمير ماكي في طهران "إنّ هذه الكيانات والشخصيات التي فرضت إيران عقوبات عليها شجعت على تنفيذ عمليات الاغتيال وممارسة العنف والتطرف خلال الأحداث التي شهدتها إيران مؤخرًا"، محذرًا الاتحاد الأوروبي من "تكرار السير في الطريق السابق الخاطئ وغير البناء". 

وكانت طهران فرضت عقوبات على 13 شخصًا و7 مؤسسات بريطانية، منها شبكة "إيران إنترناشيونال، و"بي بي سي" الناطقة بالفارسية على إثر "جرائم التحريض على الاغتيالات وأعمال العنف والتطرف في البلاد، خلال الأسابيع الماضية"، بحسب تصريح لوزير الخارجية الإيراني.

ويأتي ذلك بعد أسبوع من فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات ضد إيران شملت 11 مسؤولًا و4 مؤسسات رسمية، لا سيما شرطة الأخلاق، وقسم الأمن السيبراني في حرس الثورة، ووزير الاتصالات، وقائد قوات التعبئة الشعبية، وشملت 97 فردًا و8 كيانات.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل