فيلم وثائقي روسي يُدرج على القائمة القصيرة لجائزة الأوسكار الأمريكية

الجمعة 23 كانون الأول , 2022 10:56 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

تم إدراج الفيلم الوثائقي القصير"الخروج" من إخراج الروسي والروسية، مكسيم ويفجينيا أربوغاييف على القائمة المختصرة لجوائز الأوسكار في فئة "أفضل فيلم وثائقي قصير".

وكانت الأكاديمية الأمريكية للفنون السينمائية قد قدمت في وقت سابق قائمة قصيرة من الأفلام المرشحة لمنح جائزة "أوسكار" في 10 فئات.

وقال مخرج الفيلم، مكسيم أربوغاييف: "إن  فكرة تصوير الفيلم خطرت ببالي عندما كنت أعمل مع أختي في شبه جزيرة  تشوكوتكا الروسية. وتولت أختي إدارة مشروع الصور الفوتوغرافية عن صيادي الحيتان والفظ من مستوطنة صغيرة في تشوكوتكا، وصوّرت فيلما قصيرا وساعدتها في مشروعها. وأبلغنا السكان المحليون عام 2019 أن هناك مربضا لحيوانات الفظ  يقع قريبا من القرية، وقالو إن عالِما ما يعمل هناك. وهكذا تعرفنا على بطلنا (في الفيلم الوثائقي)".

تم تصوير الفيلم في ذروة تفشي الوباء عام 2020 واستغرق التصوير ثلاثة أشهر. ويحكي الفيلم عن الموسم الميداني لعالم الأحياء البحرية مكسيم تشيكاليف على ساحل المحيط المتجمد الشمالي في شبه جزيرة تشوكوتكا حيث يراقب  على مدى 10 أعوام  أكبر مربض لحيوانات الفظ في كوكبنا.

 يذكر أن الأخ والأخت مكسيم ويفجينيا أربوغاييف، ولدا في قرية تيكسي، بمنطقة بولونسكي في جمهورية ياقوتيا بأقصى شمال شرق روسيا. ويفجينيا أربوغاييفا هي مصورة وثائقية ، ومكسيم أربوغاييف هو المخرج السينمائي الفائز بالعديد من الجوائز في المهرجانات السينمائية الدولية. وقد نال فيلم "الولادة"  الذي صوّره كريستيان فراي من سويسرا ومكسيم أربوغاييف حول جامعي أنياب الماموث والباحثين عن الحيوانات المنقرضة في شمال ياقوتيا، جائزة التصوير السينمائي في مهرجان "صندانس" السينمائي المستقل في الولايات المتحدة الأمريكية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل