افتتاح حجرتي "آمون" بمعبد حتشبسوت و3 مقابر أثرية بالأقصر جنوب مصر

السبت 11 شباط , 2023 10:27 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، افتتاح عدد من المواقع الأثرية، تضمنت حجرتين بمعبد حتشبسوت، وثلاث مقابر هي "ميرو" و"جحوتي" و"حري" وذلك بمدينة الأقصر جنوب البلاد.


وقالت الوزارة في بيان، إن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر الدكتور مصطفى وزيري افتتح حجرتي آمون الشمالية والجنوبية على الشرفة العلوية لمعبد حتشبسوت بالدير البحري ومقبرة "ميرو" بجبانة العساسيف الشمالية، وذلك بعد الانتهاء من مشروع دراستها وتوثيقها وترميمها بالتعاون مع المركز البولندي لآثار منطقة حوض البحر المتوسط بجامعة وارسو.


وأوضح وزيري أن الحجرتين اللتين تم افتتاحهما بمعبد الدير البحري تحيطان بالمقصورة الرئيسية للإله آمون رع بمعبد حتشبسوت والتي تم افتتاحها للجمهور في عام 2017.


وأشار إلى أنه من خلال دراسة النقوش الموجودة على جدران الحجرة الجنوبية، اتضح أنها ربما كانت تستخدم لتخزين المواد العطرية والكتان المستخدم أثناء الطقوس الدينية، في حين صورت جدران الحجرة الشمالية مناظر لتقديم القرابين للإله آمون رع من قبل الملكة حتشبسوت وراعيها الملك تحتمس الثالث، وبعض الأعمال الطقسية التي قاموا بها مثل الجري بالمجداف.


ولفت وزيري إلى أنه عندما اعتلى الملك تحتمس الثالث العرش بمفرده بعد فترة من الحكم المشترك، تم إزالة صور الملكة حتشبسوت من الزخارف في جميع أنحاء المعبد.


من جهتها، أشارت الدكتورة آن فودينسكا مدير المركز البولندي لآثار حوض البحر المتوسط بالقاهرة، إلى أن خلف أبواب الحجرتين، يوجد منظر يصور المهندس "سنموت" أبرز رجال بلاط الملكة حتشبسوت، مع كتابات تشرح أن الملكة سمحت بكتابة اسمه بجميع حجرات معبدها، ولكن صور سنموت هذه المرة في النقوش داخل هاتين الحجرتين فقط وهو واقف بدلا من وضع الركوع، مما قد يوحي بوظيفة خاصة لهاتين الغرفتين.


وعن مقبرة "ميرو"، قال مدير عام آثار مصر العليا الدكتور فتحي ياسين، إنها تخص شخصا يدعي "ميرو" والذي كان مسؤولا رفيع المستوى في بلاط الملك منتوحتب الثاني (2055-2004 قبل الميلاد)، مؤسس الدولة الوسطي، وهي مقبرة منحوتة في منحدر صخري يسمى شمال العساسيف، وهو استمرار للمدرج الصخري في الدير البحري.


وتعد هذه المقبرة هي أول موقع أثري من هذه الفترة المبكرة في البر الغربي بالأقصر يتم إتاحته للزوار، وتقع مقبرة "ميرو" بمواجهة طريق الموكب المؤدي إلى معبد الملك منتوحتب الثاني، وهي تتكون من واجهة وممر يؤدي إلى مقصورة للقرابين بها كوة لوضع تمثال المتوفى.


وكان معبد حتشبسوت في الدير البحري بالبر الغربي في الأقصر يعتبر بمثابة معبد لهذه الملكة التي حكمت مصر خلال الأسرة 18 (حوالي 1473-1458 قبل الميلاد).


أما جبانة شمال العساسيف فقد دفن بها أبرز المسؤولين في مصر من عصر الدولة الوسطى (2055-1773) قبل الميلاد.



 


 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل