الآلاف من فلسطينيي الداخل يشاركون في مسيرة العودة السنوية

الخميس 27 نيسان , 2023 10:08 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

 لبّى الآلاف من فلسطينيي الداخل دعوة لجنة الدفاع عن المهجّرين في أراضي 48 وشاركوا في مسيرة العودة السادسة والعشرين، فوق تراب بلدة اللجّون في منتصف الطريق بين حيفا وجنين، تأكيدا على التشبّث بحق العودة مهما طال الزمن وعلى نقل الرواية والهوية الفلسطينية من جيل إلى جيل وتحدّيا لحكومة الاحتلال المتطرفة التي هددّت وتوعدت منذ قيامها الفلسطينيين ومن يرفع العلم الفلسطيني.

وشاركت جماهير غفيرة في المسيرة السنوية وبرز حضور شبابي لافت فيها رغم تراجع العمل الحزبي العربي داخل أراضي 48 في السنوات الأخيرة.

وازدانت المسيرة بآلاف الرايات والكوفيات الفلسطينية وصور الأسرى، ورُفعت لافتات بأسماء كافة البلدات الفلسطينية المهجرّة منذ النكبة. وعلى هوامشها نظمت فعاليات ثقافية فنيّة تدور في محور السردية التاريخية الفلسطينية، واختتمت المسيرة بمهرجان خطابي.

وافتتح رئيس لجنة المتابعة العليا محمد بركة كلمته خلال المهرجان الخطابي، موجها التحيات للجماهير الحاشدة، ولجنة الدفاع عن حقوق المهجّرين واللجنة الشعبية في أم الفحم، وجموع الشباب والتنظيمات الطلابية الذين انخرطوا في العمل لتهيئة مكان المسيرة والمهرجان.

وقال بركة “ها هي اللجون تعود لتخفق بالحياة من قلوب أبنائها وأبناء شعبها لتؤكد اننا كالعنقاء التي تنهض من الرماد لتحلق في أعالي الفضاء”. وتابع “في مسيرة العودة الـ 26 في اللجون نقول في هذا اليوم بالذات: “يوم استقلالكم هو يوم نكبتنا. نحن ضحية ما يسمى بيهودية الدولة، فهل يجوز للضحية أن تقبل بتعاريف طُغاتها، أو تقبَّل كرباج قامعيها بحجة قبول الأمر الواقع؟ خسئت كل التعريفات التي تنكر على الأرض هويتها، والتي تنكر على الفلسطيني انتماءه للأرض والتاريخ.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل