مدينة "لياج" البلجيكية تقطع علاقاتها مع الكيان "الإسرائيلي"

الخميس 27 نيسان , 2023 01:27 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قررت بلدية مدينة لياج ""Liège البلجيكية، قطع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي، وجميع مؤسساتها العامة والخاصة، بسبب انتهاكاتها المتكررة لحقوق الشعب الفلسطيني.

وكانت البلدية التي تربطها بمدينة رام الله علاقة توأمة منذ عام 2014، صوتت الثلاثاء الماضي على قرار وقف التعامل مع "إسرائيل"، ومع كافة مؤسساتها، ورفض التعامل مع أي مؤسسة تتعامل مع المستوطنات، أو تلعب أي دور في استدامة الاحتلال.

وحصل القرار المقدم من مجموعة حزب العمل البلجيكي، على أغلبية أعضاء المجلس البلدي، وأيده كل من مجموعة الحزب الاشتراكي البلجيكي، وحزب الخضر، وممثل حركة "فيغا".

وجاء القرار بموجب القوانين البلجيكية وقوانين الاتحاد الأوروبي، لما في ذلك من مخالفات لكل الالتزامات تجاه منظومة حقوق الانسان الأوروبية، ومخالفة قواعد القانون الدولي والقرارات المتخذة، وخاصة قرار (242)، والصادر في العام 1967، والذي يرفض الاستيلاء على الأراضي بالقوة، ويطالب بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكذلك بناءً على قرار مجلس الأمن رقم (2334)، والذي يعتبر إنشاء المستوطنات الاسرائيلية منافيًا لقواعد القانون الدولي، ويهدد مبدأ إقامة دولة فلسطينية، في إطار سلام دائم وعادل .

ويؤكد القرار دعم الشعب الفلسطيني الذي يعاني من الاحتلال الاسرائيلي العسكري، ومن نظام الفصل العنصري والاستيطان، ويؤكد دعمه لحركة المقاطعة ""BDS.

ويطالب "إسرائيل" بالتوقف عن كل نشاطاتها الاستيطانية بما في ذلك بمدينة القدس المحتلة، ورفضه لكل محاولات تغيير في واقع ما قبل لاحتلال الذي بدأ في 4 حزيران من عام 1967.

بدورها، رحّبت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير، بقرار بلدية "لياج" قطع علاقاتها مع مؤسسات الاحتلال، معتبرة إياه تأكيدًا على مدى رفض سياسات الفصل العنصري، وتصاعد جرائم الاحتلال بحق شعبنا وأرضه ومقدساته.

وأشادت بجهود الجالية الفلسطينية وحراكها في بلجيكا مع المؤسسات والأحزاب البلجيكية بتنظيم الاحتجاجات، والفعاليات المنددة بجرائم الاحتلال، وسياساته العنصرية تجاه شعبنا.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل