أمير عبد اللهيان: اننا جادون في دعم حصة ايران من نهر هيرمند

الأربعاء 03 أيار , 2023 12:05 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قال وزير الخارجية حسين اميرعبداللهيان: ان إيران جادة في دعم حق الشعب الإيراني في مياه نهر هيرمند وكانت هذه القضية أحد الموضوعات الرئيسية فی الاجتماعات الثنائية ومتعددة الأطراف، بما في ذلك الاجتماع الأخير للدول المجاورة لأفغانستان في سمرقند.

والتقى ممثل اهالی زابل في مجلس الشوری الاسلامي حبيب الله دهمرده وزير الخارجية، حسين اميرعبداللهيان، قبل یومین (الاثنين) وناقش معه بعض القضایا بما فیها احتمال وقوع کارثة انسانية في سيستان وبلوشستان بسبب ازمة المياه داعيا الى الاهتمام الجاد بهذا الموضوع من قبل المسؤولين المعنيين.
وتابع دهمرده: إن تجربة المفاوضات مع السلطات الأفغانية في السنوات الماضية أظهرت أن الحصول على حقوق المياه يتطلب تبني توجهات جديدة ومزيد من الانسجام بين مختلف أجزاء النظام.

واقترح في هذا السياق تلقي ضمانات عملية من السلطات الافغانية.

وفي المقابل قدم وزير الخارجية شرحا حول ما اتخذه الجهاز الدبلوماسي الايراني في الحكومة الحالية من الاجراءات العملية لمتابعة حصة ايران من المياه خلال اللقائات الثنائية مع دول الجوار بما فيها افغانستان معتبرا ذلك من أولويات وزارة الخارجية.

وشدد اميرعبداللهيان بالقول: ان ايران جادة في متابعة حق الشعب الايراني من نهر هيرمند وهذا الموضوع كان ضمن اولويات والمحاور الرئيسية خلال اللقاء مع وزير الطاقة الافغاني وکذلك في الاجتماعات الثنائية ومتعددة الاطراف بما فيها اجتماع دول الجوار لافغانستان في سمرقند.

وقال ان الجهاز الدبلوماسي الايراني مستعد للمساعدة في حل المشاكل التي تعاني منها محافظة سيستان وبلوشستان (شرق) واضاف ان مسؤولي الهيئة الحاكمة في أفغانستان اعلنوا التزامهم بحقوق إيران المائية ونتوقع اثبات حسن نواياهم وعدم التقصير بهذا الخصوص والتزامهم بالعقود الدولية كي نشهد سريان المياه الى هذه المحافظة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل