وفد أوروبي يزور بلدة سبسطية التي يتعرض سكانها لهجمات "إسرائيلية"

الخميس 25 أيار , 2023 10:33 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

زار وفد من رؤساء البعثات الدبلوماسية الأوروبية في الضفة الغربية والقدس، بلدة سبسطية قرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، التي يتعرض سكانها لهجمات متكررة من الجيش الإسرائيلي والمستوطنين.


وضم الوفد ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والدنمارك وبلجيكا وبولندا والسويد والنرويج واليونان وإيطاليا وألمانيا وأيرلندا وفرنسا، والتقى المجلس المحلي وعائلات فلسطينية تقطن في البلدة.


وقال ممثل الاتحاد الأوروبي سفين كون فون بورغسدورف، للصحفيين خلال الزيارة إن بلدة سبسطية شمال نابلس "أرض فلسطينية محتلة بمجملها، وللفلسطينيين الحق في البقاء فيها، وهي تضم آثارا تاريخية وحضارية".


وأكد بورغسدورف ضرورة الوقوف مع "المواطن الفلسطيني في كل ما يواجهه في جميع المناطق"، مشددا على "أن إسرائيل بموجب القانون الدولي ملزمة بعدم القيام بأي إجراء مخالف في سبسطية"، معتبرا أن "أية إجراءات ومخططات إسرائيلية تتم في البلدة مخالفة للقانون الدولي".


بدوره، قال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، للصحفيين إن ما تتعرض له البلدة من "انتهاكات من قبل الجيش الإسرائيلي والمستوطنين يهدف إلى تهويد المنطقة الأثرية والاستيلاء عليها".


وتابع أن "الهجمة الشرسة اليومية من شأنها زيادة المعاناة اليومية للمواطنين وتضييق الخناق عليهم"، مشيرا إلى تسجيل أربعة اعتداءات للمستوطنين أمس (الثلاثاء) على المواطنين وحرق حقولهم الزراعية.


ودعا عازم المجتمع الدولي إلى توفير الحماية للفلسطينيين في البلدة والوقوف بوجه المخططات الإسرائيلية بالاستيلاء على المواقع الأثرية وتغيير معالمها بما يخالف القوانين الدولية.


وتعد سبسطية بلدة تاريخية مشهورة بتنوع معالمها الأثرية التي تعود للعصور القديمة، أهمها العصر الروماني.


 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل