قائد سلاح الجو "الإسرائيلي": الضرر بالكفاءة يتعمّق ولن تعود المنظومة كما كانت

السبت 12 آب , 2023 09:40 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قال قائد سلاح الجو في "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، تومار بار، لضباط من الاحتياط، إنّ الضرر بالكفاءة يتعمّق، مضيفاً أنّ المنظومة لن تعود إلى ما كانت عليه قبل احتجاج عناصر الاحتياط. 

بدوره، أكد اللواء في الاحتياط وقائد سلاح البر سابقاً، غاي تسور، أنّ قانون التجنيد هو "خط أحمر"، معرباً عن اعتقاده أنّ "الجيش" سيتفكك في حال تجاوزه.

وأشار معلق الشؤون العسكرية في "القناة الـ13" الإسرائيلية، أور هيلر، إلى ما قاله بار للطيارين في الاحتياط، حين أكد أنّ سلاح الجو لن يعود إلى ما كان عليه، حتى لو عاد كل شيء إلى طبيعته.

ووفقاً لهيلر، فإنّ هذه الجملة هي "الأكثر إيلاماً وإثارةً للقلق، لأنّها تؤشر على أنّ شيئاً عميقاً جداً قد حدث، ليس فقط في سلاح الجو، بل في الجيش الإسرائيلي كله". 

ووصف المعلق الإسرائيلي اللقاء، الذي جمع قائد سلاح الجو و60 عنصراً من الاحتياط، وبينهم طيارون وضباط في وحدات الرقابة الجوية، بأنّه "محادثة أخرى مشحونة"، مشيراً إلى أنّ "الجيش" الإسرائيلي يشهد ضرراً "يزداد باطّراد".

وأضاف هيلر أنّ الضرر بسلاح الجو سيتعمق أكثر في كل التشكيلات، كلما مرّ الوقت، لأن السلاح مبني، بنسبة عالية، على عناصر الاحتياط، والذين عليهم التدرب كل أسبوع، وعندما لا يحدث هذا، تتضرّر الكفاءة.

وتابع: "لا يوجد تاريخ محدد للضرر، لكن اتجاه الأمور واضح. كلما مضى الوقت، فإن كفاءة سلاح الجو ستتضرر".

ولفت معلق "القناة الـ13" إلى السؤال الذي وجّهه عناصر الاحتياط إلى قائد سلاح الجو، بشأن ما إذا كان يبلّغ القيادة العليا ورئيس الأركان ووزير الأمن ورئيس الحكومة بشأن الأوضاع، فأجاب بار: "نعم، أنا أقوم بهذا يومياً".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل