أسعار النفط تتراجع وسط مخاوف اقتصادية صينية

الإثنين 14 آب , 2023 01:43 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

شهدت أسعار النفط تراجعاً، اليوم الاثنين، بعد سلسلة من المكاسب التي استمرت، لمدة سبعة أسابيع متتالية، وذلك نتيجة المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين وتأثير ارتفاع قيمة الدولار.

وانخفضت عقود "خام برنت" الآجلة بمقدار 29 سنتاً أو 0.3% إلى 86.52 دولاراً للبرميل، بحلول الساعة 00:33 بتوقيت غرينتش، فيما تراجع "خام غرب تكساس" الوسيط الأميركي بمقدار 24 سنتاً أو 0.3% إلى 82.95 دولاراً للبرميل.

وجاء تراجع الأسعار في ظل ارتفاع قيمة الدولار الأميركي، إذ  سجل المؤشر الدولاري مكاسبه، اليوم الاثنين، فيما أدى ارتفاع أسعار المنتجين الأميركيين، في تموز/يوليو الماضي، أيضاً إلى زيادة عوائد سندات الخزانة، على الرغم من التوقّعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيتوقّف عن رفع أسعار الفائدة.

وكانت أسعار النفط قد سجّلت ارتفاعاً بعد توقّع وكالة الطاقة الدولية طلباً عالمياً قياسياً وتقلّصاً في المعروض، ما جعل النفط يحقّق مكاسب، للأسبوع السابع على التوالي، في أطول سلسلة مكاسب منذ عام 2022.

وارتفعت عقود خام برنت الآجلة بقيمة 41 سنتاً أو 0.5% لتصل إلى 86.81 دولاراً للبرميل عند التسوية، في حين ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 37 سنتاً أو 0.5% لتصل إلى 83.19 دولاراً للبرميل عند التسوية.

وخلال الأسبوع الماضي، ارتفع سعر "خام برنت" و"خام غرب تكساس" الأميركي بنسبة 0.37% و0.49% على التوالي، وأفادت وكالة الطاقة الدولية بأنّ الطلب العالمي على النفط وصل إلى مستوى قياسي بلغ 103 ملايين برميل يومياً، في حزيران/يونيو الماضي، ومن المتوقع أن يصل إلى مستوى قياسي آخر، في هذا الشهر.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل