إعلام إسرائيلي: نتنياهو يحاول إخفاء صورة كفاءة "الجيش".. وهجوم غير مسبوق على هليفي

الثلاثاء 15 آب , 2023 08:27 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلاً عن مصادر في الحكومة، أنّ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يحاول إخفاء الصورة الكاملة حول كفاءة "الجيش" عن الجمهور وعن مسؤولين في إدارته وحكومته.

وبحسب ما كشفت القناة 13 الإسرائيلية، فإنّ المصادر ذكرت أنّ "المعطيات الكاملة لا نخفيها فقط عن اللجنة الفرعية وعن الجمهور بل عن وزراء في الكابينت"، مشيرة إلى أنه "خلال نقاش الكابينت الذي جرى الأسبوع الماضي، قال لنا وزيران إنه كان هناك مَن طلب من رئيس الحكومة، ومن الجهات المختلفة، الحصول على صورة عن الكفاءة داخل المؤسسة العسكرية، ورئيس الحكومة كبحهم في هذا الموضوع".

وأوضح المذيع في القناة، تعليقاً على الأمر، أنه "بالأمس كشفنا عن حديث الصراخ، الذي وبّخ فيه رئيس الحكومة نتنياهو رئيس الأركان وقائد سلاح الجو، طالباً منهما نفي التقارير عن الضرر بكفاءة الجيش، واليوم نكشف عن مرحلة أخرى في عملية إخفاء نتنياهو، ومحتواها منع معرفة الجمهور ماذا يحصل حقاً في الجيش الذي يفترض أن يدافع عنه".

وفي السياق ذاته، أكّدت موريا فلبرغ، معلقة الشؤون السياسية في القناة 13، أنّ "محاولات رئيس الحكومة لإخفاء الصورة الكاملة بخصوص كفاءة الجيش مستمرة، وأنا أعتقد أن هذا يفترض أن يقلق كل واحد منا".

وأضافت أنه "بالأمس خلال الاجتماع الذي عقده مع كبار قادة الجيش، رئيس الأركان وكبار قيادة الأركان، قال لهم رئيس الحكومة تمهيداً للنقاش السري في لجنة الخارجية والأمن، الذي سيجري بعد يومين، إنّ "هذا النقاش هو نقطة إشكالية، كلّ شيء تقولونه هناك سيتمّ تسريبه".

وتابعت بأنّ "هناك من يرى في المؤسسة الأمنية والعسكرية، في كلام رئيس الحكومة، محاولة تحذير للجيش من نقل المعطيات الكاملة، التي تعكس الصورة الكاملة بعد يومين".

بدوره، قال معلق الشؤون السياسية الإسرائيلي، بن كسبيت، عبر منصة "إكس"، إنّ  154 من رؤساء أركان وقادة شرطة وموساد وشاباك، وضباط برتبة لواء، ومفوضين ورؤساء شُعَب قالوا لنتنياهو إن عليه أن "يجمع الكابينت على عجل لمناقشة كفاءة الجيش الإسرائيلي". 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل