كرامي: لا أحد يمكنه أن يحدد لرئيس الجمهورية مهمّات بشكل مسبق

الأربعاء 23 آب , 2023 12:23 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

رأى رئيس "تيار الكرامة" وعضو تكتل التوافق الوطني النائب فيصل كرامي أن "علينا أن نوضح للموفد الفرنسي جان إيف لودريان أن لا أحد في لبنان يمكنه أن يحدد لرئيس الجمهورية مهمّات بشكل مسبق، لأن في ذلك مخالفة واضحة لاتفاق الطائف وللدستور اللبناني، وأي حديث عن برنامج لرئيس الجمهورية، هو حديث مخالف أيضًا لطبيعة النظام اللبناني بعد اتفاق الطائف، حيث إن البرامج هي من اختصاص السلطة التنفيذية المتمثلة بمجلس الوزراء الذي يشارك فيه ويترأسه رئيس الجمهورية اذا حضر بصفته حكمًا وليس طرفًا، فليس هناك التزام مسبق لرئيس جمهورية لبنان سوى في القسم الدستوري". 

كلام كرامي جاء خلال رعايته لحفل تخريج طلاب وطالبات مدارس الثقافة الإسلامية في طرابلس التابعة لجمعية المشاريع الخيرية الإسلامية.

وأكد أن "المهم في رسالة لودريان هو وصول المبادرة الفرنسية إلى مرحلة الدعوة إلى حوار وطني بين اللبنانيين للبحث عن سبل التوافق السياسي الذي يؤدي إلى انتخاب سريع لرئيس الجمهورية".

وشدد كرامي على "أننا منذ اللحظة الاولى دعونا إلى الحوار كوسيلة وحيدة للوصول الى التوافق، كما دعونا الى الانفتاح على كل المبادرات المشكورة من أصدقاء وأشقاء لبنان الهادفة إلى تحقيق الحوار المنشود، والدور الفرنسي في هذا السياق ينحصر في الإشراف والتنسيق، لأن من سيتحاور هم اللبنانيون، ومن سيصل إلى التوافق هم اللبنانيون".

كما أكد كرامي أن "الحوار بين حزب الله والتيار الوطني الحر أمر جيد وتطور ايجابي ونحن مع الحوار بين كل الأطراف اللبنانية، والطرفان لهما الحق في التحاور فيما بينهما على كل شيء، فهما تياران سياسيان وحزبيان أساسيان في لبنان ولكل منهما كتلة نيابية وازنة في المجلس النيابي، وبالتالي فان تفاهمهما يسرّع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل