بانوراما الصحافة اللبنانية | لبنان بانتظار الخيبات مع عودة لودريان.. وأبوحبيب.. وسلامة يتوارى.. ومنصوري ينجز

الجمعة 25 آب , 2023 08:35 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ بانوراما

تناولت الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة  25  -8 - 2023 سلسلة من الملفات المحلية والإقليمية والدولية.

زيارة لموفد قطر الى بيروت تسبق جولة لودريان.. وسلامة يواجه قدره بالتوقيف أو الفرار

ركزت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم على الزيارة المتوقعة للموفد القطري الى بيروت من ضمن «المجموعة الخماسية» المعنية بمتابعة الملف الرئاسي، وذلك في سياق التمهيد لمهمة الموفد الفرنسي جان ايف لودريان ، بإنتظار انتهاء الكتل النيابية الراغبة بالرد من ارسال ردودها على رسالة لودريان الى السفارة الفرنسية.

كما تناولت الصحف قضية ملاحقة رياض سلامة الحاكم السابق لمصرف لبنان، إذ يواجه قدره بالتوقيف او الفرار من الملاحقة او مذكرة التوقيف الغيابية، فقد ابلغت الجهات الامنية المكلفة بابلاغه موعد جلسة حددتها له الهيئة الاتهامية في بيروت الثلاثاء المقبل، انها لم تتمكن من ابلاغه.

"البناء": لبنان بانتظار الخيبات مع عودة لودريان.. وأبو حبيب.. وسلامة يتوارى.. ومنصوري ينجز

انتظار من باب الأمل غير الواقعي لما سينتج عن عودة المبعوث الفرنسي جان ايف لودريان تحت عنوان إطلاق الحوار الرئاسي الذي لا يبدو أنه سينعقد، وبالتوازي عودة وزير الخارجية عبد الله أبوحبيب من نيويورك، ومصير الطلب اللبناني بالتراجع عن التعديلات التي أدخلت على عمل اليونيفيل لجهة إلغاء إلزامية شراكة الجيش اللبناني معها في تحركاتها، ما تسبّب بصدامات وإشكالات مع الأهالي، حيث الإشارات المتوافرة لا تبشّر بالخير من ناحية الأخذ بالتمنيات اللبنانية، ومع انتظارات الخيبات، خبر صادم عن عجز الأجهزة الأمنية عن تبليغ الحاكم السابق لمصرف لبنان رياض سلامة بمواعيد جلسات الاستجواب لعدم العثور عليه، وسط أسئلة عن المفارز الأمنية التي تتولى توفير الحراسة لسلامة، بينما الحاكم بالوكالة وسيم منصوري يواصل إنجازاته لجهة التمسك بالوضوح والشفافية في إصدار التقارير عن أموال واحتياطات مصرف لبنان، حيث كان أمس دور الذهب وجردة الموجودات.

لم تحمل المعلومات الآتية من باريس موعداً محدداً لزيارة الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان الى بيروت، لكن تقاطعت عدة مصادر سياسية على أن لودريان سيؤجل زيارته من الأول من أيلول كما كان مقرراً إلى منتصف أيلول وربما أكثر، ولن يعود الى لبنان قبل تسلّمه إجابات النواب على رسالته وإجراء مروحة مشاورات مع اللجنة الخماسية وفق ما علمت «البناء».
وإذ كانت كتلة التنمية والتحرير أولى الكتل التي سلمت الإجابات للموفد الفرنسي، أشار مصدر نيابي في الكتلة لـ»البناء» الى أن «مواصفاتنا لرئيس الجمهورية معروفة وسبق أن حددها رئيس المجلس النيابي نبيه بري مع برنامج عمله الذي لا يمكن تنفيذه من دون حكومة متعاونة مع الرئيس ومجلس نيابي يواكب عمل الحكومة على الصعيد التشريعي». ومن المواصفات وفق المصدر أن يكون رئيساً وطنياً يملك القدرة على محاورة جميع القوى الداخلية والتواصل مع الخارج ويحافظ على السيادة الوطنية والثروة الغازية والنفطية ويحكم بموجب الدستور واتفاق الطائف ويعمل على تطبيق بنوده، ويحمي الإنجازات التي حققتها المقاومة ويعيد تصويب العلاقات مع سورية وكل الدول العربية والخليجية ويعمل على تنفيذ برنامج عمل إنقاذي للبنان من الأزمات الاقتصادية والمالية والنقدية وأن يبتعد عن المصالح الشخصية والسياسية ويعمل للمصلحة الوطنية ولكل اللبنانيين».

ولفت المصدر الى أننا «بانتظار ما سيحمله لودريان ومنفتحون على كافة الخيارات وسنلبي أي دعوة للحوار الوطني الثنائي أو الجماعي»، موضحاً أن «الرئيس بري كان سباقاً في الدعوة الى الحوار خلال كلمته في إحياء ذكرى الإمام موسى الصدر ورفيقيه في 31 آب الماضي لكن بصيغة مختلفة، وذلك لتفادي الشغور الرئاسي ووقف نزيف الانهيار».
وعن دعوة قوى المعارضة لرئيس المجلس بفتح جلسات ودورات متتالية للمجلس النيابي لانتخاب رئيس، أوضح المصدر أن الرئيس بري دعا إلى 13 جلسة على مدى 10 أشهر وآخر جلسة كان مقرراً أن تتبعها دورات متتالية لكن فقد النصاب، وحتى لو دعا الى أكثر من جلسة فلن يتم انتخاب رئيس من دون الحوار».
وفيما تكرر مصادر التيار عبر «البناء» بأن حزب الله لم يبد أي معارضة للامركزية المالية الموسعة لكن العقدة عند الرئيس نبيه بري، نفا المصدر في كتلة التنمية والتحرير هذا الأمر، مشيراً الى أن إقرار مثل هذه القوانين الحسّاسة لا يمكن قبل انتخاب رئيس للجمهورية.

بدوره أشار نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم الى اننا «نعمل بكلِّ جدٍّ وبكلِّ أولوية من أجل إنقاذ البلد وانتخاب الرئيس لتنتظم المؤسسات وننتقل من هذه الحالة المرّة التي نعيش فيها، لكنَّ بعضهم حاضرٌ لأن يحرق البلد بالفتنة والتعطيل والكذب والتضليل والإعاقة من أجل أن يحكم وليست له قدرة لأن يحكم بحسب القواعد الموجودة في البلد، لأنَّ المجلس النيابي هو مَن يختار الرئيس وليس لديهم العدد الكافي ليختاروا الرئيس ومع ذلك يعملون من أجل التشويش والتعطيل بكل الوسائل».
وخلال كلمة له في احتفال تكريم المتفوّقين الأوائل على لبنان في الشهادة الثانوية العامة من مدارس المصطفى (ص)، قال: «أمامنا اليوم إنجازٌ كبير بأنَّ الحفَّارة بدأت باستخراج النفط، لكن تذكرون منذ اللحظة الأولى عندما بدأ مشروع تثبيت الترسيم بحسب الحدود التي قالت عنها الدولة اللبنانية، بدأوا يصرخون لا ترسِّموا فحدُدونا تصلُ إلى الآفاق، من أجل أن يعطِّلوا هذا الإنجاز ولكنَّه حصل، حصلَ ببركة تعاون الدولة مع المقاومة والتلاحم الذي حصل بينهما وبسبب خوف «إسرائيل» من خوضِ حربٍ كان يمكن أن تكون لو أرادت استخراج النفط من حقل كاريش دون أن ترسِّم الحدود البحرية اللبنانية ودون أن تسمح للبنان أن يستخرج نفطه وغازه. هذا إنجاز عظيم حاولوا تشويهه بعناوين مختلفة، فقالوا أولاً إنَّ الحفارة لن تبدأ بالحفر وها هي بدأت، اليوم يقولون بأنَّ المال الذي سينتج سيسرقونه، فهل أنتم عرَّافون؟ كم مرَّة قلتم إنَّ هذا لن يحصل وحصل؟ قلتم لن يحصل الترسيم وحصل، قلتم لن يحصل الحفر وحصل. من الذي امتنع عن إقرار الصندوق السياديّ الذي يُحدد وينظِّم كيفية استثمار هذه الأموال للأجيال القادمة وللتنمية، ألستم أنتم؟ هؤلاء يتحدّثون بتشاؤم ونحن نتحدّث دائماً بأمل وثقة».
وأضاف قاسم: يسأل البعض هل من الممكن أن يستمر التنقيب؟ ومن يتجرأ على منع التنقيب سواء من «إسرائيل» أو غيرها؟ اطمأنوا ما دامت المقاومة في لُحْمة حقيقية في ثلاثي الجيش والشعب والمقاومة وحاضرة وجاهزة، فالردُّ قادم والنفط سيخرج وسيستثمره لبنان بإذن الله تعالى».
واستدعت مواقف رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل ردود أفعال من قوى سياسية، وإذ أبدت مصادر التنمية والتحرير عبر «البناء» استغرابها الشديد لمواقف باسيل الهجوميّة ضد ما يسميها المنظومة، وهو يحاول التنصل والتبرؤ من هذه المنظومة التي كان شريكاً فيها في العهد الماضي وفي الحكومات السابقة.

الأخبار
"متحف بعلبك الجهادي": محاكاة لهزيمة العدوّ بأسلحته
لبنان يبدأ رحلة كأس العالم: العين على بطاقة أولمبيّة
جنبلاط: لا بدّ من التسوية | علينا الجلوس مع السيد نصر الله من أجل انتخاب الرئيس.. ومستقبل لبنان
توسّع "بريكس": الجنوب العالمي يتقدّم

البناء
بوتين ينعى بريغوجين بلغة حزينة وواقعية تتجاهل اتهامات الغرب وتحليلاته لكنها تظهر سخافتها 
بريكس توافق على عضوية 6 دول فتتقدّم بـ 5 % عن مجموعة السبعة وتمثل 76 % من سوق الطاقة 
لبنان بانتظار الخيبات مع عودة لودريان.. وأبوحبيب.. وسلامة يتوارى.. ومنصوري ينجز

الجمهورية
بدء الحفر الرئاسي ينتظر لودريان
بوتين: بريغوجين ارتكب أخطاء جسيمة
"الجو الامني" مَن يخترعه؟ ولماذا؟
هل السيادة أصبحتْ في البحر…؟
فرنسا تحذر: إنتبهوا انها المحاولة الأخيرة 

النهار
"تحمية" لاحتدام سياسي بعد عاصفة "التدقيق"

نداء الوطن
الجمهورية القوية: إخباران حول تقرير التدقيق الجنائي
تجزئة التحقيقات لطمس الحقيقة وتغطية فداحة ارتكابات سلامة
"إسرائيل" تعتقل 4 مواطنين حصلوا على أسلحة من حزب الله
ترامب يغيب عن "المناظرة ويخطف الأضواء"
بوتين يُعزّي بضحايا "طائرة فاغنر": بريغوجين أخطأ!

اللواء
حرب «الغاز والنفط» تتجدَّد بين برّي وعون
كتلة جعجع تنضم للمطالبين بالملاحقات.. ومذكرة توقيف غيابية بانتظار سلامة
دعم العسكر في ذمة السلطة السياسية
الاقتصادات الناشئة و«مارشال»

الديار
انطلاق العد العكسي لاستكشاف الغاز: الحفر بدأ في البلوك 9 «والعين» على 8
تلويح اميركي مستجد بعقوبات على بري والمعارضة قلقة من استدارة باسيل!
رفع الجهوزية تحسبًا لاغتيالات اسرائيلية… هل تقفل أزمة المراقبين المطار ليلاً؟
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل