"سيؤدي الى فضح الأسرار".. "الشاباك" يعارض التحقيق بقضية "بيغاسوس"

الجمعة 25 آب , 2023 10:05 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أبلغ جهاز مخابرات الاحتلال الإسرائيلي، "الشاباك"، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ومجلس "الأمن القومي"، معارضته مقترح وزير القضاء ياريف ليفين، منح صلاحية التحقيق، للجنة ستفحص تطبيق التجسس "بيغاسوس". 

ومن المتوقع أن يقترح ليفين، على الحكومة، الأحد المقبل، منح صلاحية التحقيق، للجنة ستفحص قضية تطبيق  "بيغاسوس".

وعبّر جهاز "الشاباك"، لنتنياهو، ولمجلس الأمن القومي معارضته مقترح ليفين، لعدة أسباب، أبرزها انكشاف القدرات التي يستخدمها، على الرأي العام "الإسرائيلي"، ما قد "يؤدي إلى فضح الأسرار".

وقد استخدمت العديد من الدول "بيغاسوس"، لأغراض التجسّس، ومن بينها الولايات المتحدّة، وأرمينيا، والمغرب، وغيرها. 

وفي هذا السياق، كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، عن "عقد سري بين شركة عملت واجهة لحكومة الولايات المتحدة، وفرع أميركي لشركة "NSO" الإسرائيلية السيئة السمعة". 

ولفتت الصحيفة إلى أنّ هذا العقد منح الحكومة الأميركية القدرة على "تتبع الهواتف المحمولة سراً في جميع أنحاء العالم من دون علم مستخدم الهاتف أو موافقته".

و"بيغاسوس"، هو برنامج تجسس، طوّرته شركة "NSO" التكنولوجية الإسرائيلية. واتهمت جهات خارجية الشركة، بـ "تسهيل استخدام التطبيق من قبل دول ديكتاتورية، ضد صحفيين ونشطاء حقوقيين". 

وفي تموز/يوليو من العام 2022، كشفت مجموعات حقوقية تعنى بالقضايا الرقمية عن استهداف  "بيغاسوس" لنحو 30 ناشطاً تايلاندياً، أثناء الاحتجاجات المناهضة للحكومة قبل عامين. 

وفي الشهر نفسه، قالت المفوضيّة الأوروبية، أنّها وجدت إشارات إلى اختراق هواتف بعض كبار مسؤوليها عبر برنامج "بيغاسوس". 

كذلك في أيار/مايو من العام الماضي، كشف مسؤولون في الحكومة الإسبانية، عن "حدوث عملية تنصت خارجي عبر برنامج "بيغاسوس"، العام الماضي، على هواتف رئيس الوزراء بيدرو سانشيز ووزيرة الدفاع مارغريتا روبليس. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل