تصعيد حكومي لمعالجة النزوح وإجراءات مشددة للجيش في المنطقة الحدودية

الجمعة 08 أيلول , 2023 09:33 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

اشارت صحيفة "الشرق الأوسط"، الى ان "الحكومة اللبنانية تعهدت بمعالجة التدفق الجديد للنازحين السوريين في جلسة حكومية تُعقد الأسبوع المقبل بحضور قائد الجيش ورؤساء الأجهزة الأمنية، وسط إجراءات أمنية متواصلة ينفذها الجيش اللبناني ضمن الإمكانيات المتاحة. وأفضت إلى توقيف متورط في تهريب أشخاص عبر الحدود البريّة في شمال البلاد، وارتفاع أعداد السوريين الذين أحبطت وحدات الجيش دخولهم إلى 1200 شخص خلال أسبوع".

ولفتت الى ان "موجة جديدة من النازحين السوريين بدأت بالتدفق إلى لبنان عبر المسالك غير الشرعية، قبل أسبوعين، وهي آخذة بالتمدد، حيث تشمل محاولة العشرات يومياً عبور الأراضي اللبنانية. وافادت مصادر ميدانية لـ"الشرق الأوسط" إن "عمليات التسلل عبر الحدود الشمالية تصل إلى 30 فرداً أو أكثر في كل مجموعة، وتشمل سائر المناطق الحدودية المتداخلة على الضفة الشمالية للنهر الكبير الفاصل بين البلدين"، لافتة الى ان "شباناً لا تتخطى أعمارهم الـ18 عاماً يقودون المجموعات القادمة من سوريا عبر الحقول ومسالك مغطاة بالأشجار، بما يتيح لهؤلاء التخفي قبل دخول الأراضي اللبنانية".

ولاحظت مصادر ميدانية "إجراءات مشددة للجيش في المنطقة الحدودية لجهة الدوريات المكثفة وملاحقة المتورطين والتعزيزات الأمنية في المنطقة الحدودية في الشمال والشرق".

كما وافادت مصادر أمنية لـ"الشرق الأوسط"ن بإن "الجيش يمارس مهامه بشكل طبيعي لجهة تسيير الدوريات ومراقبة الحدود ووضع الكمائن ورصد المنطقة وملاحقة المهربين بهدف الحد من ظاهرة التدفق المستجد للنازحين"، لافتة إلى أن "الجيش يقوم بمهامه ضمن إمكانياته المتوافرة، من غير أن تنفي أن التدفق أكبر من طاقة الجيش على ضبطه بشكل كامل". وشددت المصادر "أن تتواكب الإجراءات مع تدابير قضائية مشددة لمنع المهربين من تجديد نشاطهم".

في هذا السياق، شددت مصادر وزارية لصحيفة "الجمهورية"، "على وجوب ضبط الحدود الشمالية الشرقية سريعاً بالتفاهم مع الجانب السوري".

ودعت المصادر عبر "الجمهورية" إلى "تشكيل وفد وزاري لزيارة دمشق بلا اي تأخير من أجل البحث مع المسؤولين السوريين في سيل ضبط الحدود وإعادة النازحين"، مؤكدة "أهمية تطبيق ورقة التفاهم التي سبق وضعها مع الطرف السوري"، مشيرة الى انّ "دمشق ملتزمة بهذه الورقة على رغم من الضغوط الاقتصادية التي تواجهها". واوضحت انه "يتم توقيف وإعادة نحو 150 نازحا يوميا، كمعدل وسطي، اما مجمل الذين تم القبض عليهم في آب فقد بلغ 8000 نازح، في حين أوقف وأعيد الى سوريا 22 الفاً منذ بداية السنة".

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل