النيجر: المجلس العسكري يتّهم بنين بـ"التفكير بعدوان" ضده

الأربعاء 13 أيلول , 2023 12:00 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

اتّهم المجلس العسكري في النيجر بنين المجاورةَ بـ"التفكير بعدوان" على بلادهم "بدلاً من دعمها"، معلنين إلغاء اتفاقية التعاون العسكري المتي أُبرمت بين البلدين، العام الماضي.

وفي بيان بثّه التلفزيون الوطني في النيجر، مساء أمس الثلاثاء، أكد العسكريون أنّ جارتهم سمحت بنشر "جنود مرتزقة ومعدّات حربية"، في ضوء عدوان ضد النيجر، ترغب فيه فرنسا بالتعاون مع بعض دول المجموعة الاقتصادية لدول غربي أفريقيا "إكواس".

وقرّر العسكريون في نيامي إلغاء الاتفاقية المبرمة مع بنين، في 11 تمّوز/يوليو 2022، بعدما دعوا مراراً إلى الالتزام بموجباتها، من دون أن"تلقى دعواتهم آذاناً صاغيةً في كوتونو".

وتتعلّق هذه الاتفاقية بتبادل جيشي البلدين المعلومات الاستخبارية والمساعدة الجوية لمراقبة تحرّكات الجماعات المسلّحة وتنفيذ عمليات مشتركة، إذ تعرّض شمال بنين، المتاخم للنيجر وبوركينا فاسو، لهجمات وعمليات تسلّل.

كذلك، جدّد المجلس العسكري تأكيده "الرغبة في تجنّب التصعيد".

فرنسا تنشر قواتها في عدد من دول غربي أفريقيا

وقبل أيام، اتّهم المجلس العسكري في النيجر فرنسا بنشر قواتها في عدد من دول غربي أفريقيا، استعداداً لشنّ عدوان على البلاد، مع عدد من دول "إكواس".

ووفق المجلس، نُشرت طائرتا نقل عسكريتين، من طراز "إيه 400 أم"، وواحدة من "طراز دورنييه 328"، وذلك في إطار تعزيزات في ساحل العاج، بالإضافة إلى مروحيّتين من طراز "سوبر بوما" مُتعدّدتَي المهمّات، ونحو 40 مركبةً مدرّعة، في كاندي ومالانفيل ببنين.

وتابع بيان العسكريين أنّ سفينةً عسكريةً فرنسيةً رست في كوتونو، في 7 أيلول/سبتمبر الحالي، وعلى متنها أفراد وموارد عسكريّة.

كما رُصدت نحو 100 عمليّة تناوب لطائرات شحن عسكرية، أنزلت كميات كبيرةً من المعدّات الحربية في السنغال وساحل العاج وبنين.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل