رغم ضغوط كييف.. واشنطن لم تحسم قرار تزويد أوكرانيا بصواريخ "أتاكمس"

السبت 16 أيلول , 2023 09:06 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية، أنّ البنتاغون لم يحسم بعد قراره تسليم صواريخ "أتاكمس" لأوكرانيا، قبل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، وزيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المرتقبة إلى الولايات المتحدة.

وقال المصدر وفق "نوفوستي": "لم يتم حتى الآن اتخاذ قرار نهائي حول تسليم صواريخ أتاكمس". وأضاف أن "واشنطن على اتصال دائم مع كييف في ما يتعلق باحتياجات أوكرانيا". 

كما أشارت مصادر أخرى، إلى أن أوكرانيا تضغط على الولايات المتحدة، على أمل الحصول على هذه الصواريخ قبل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في 19 أيلول/سبتمبر الجاري.

ومن المتوقع أن يستقبل الرئيس الأميركي، جو بايدن، نظيره زيلينسكي في البيت الأبيض في 21 من الشهر نفسه. 

وكانت وسائل إعلام قد ذكرت أنّ البيت الأبيض يدرس إمكانية تسليم كييف صواريخ بعيدة المدى هذا الخريف.

وفي 14 أيلول/سبتمبر الجاري، أفاد تقرير نشرته مجلة Responsible Statecraft التابعة لمعهد "كوينسي" الأميركي، أنّ الولايات المتحدّة تستعد لتزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى من نوع "أتاكمس"، مشيرةً إلى أنّ الأمر  مدفوع بـ"التطورات المخيبة للآمال في ساحة المعركة"، بسبب الهجوم الأوكراني المضاد.

لكن المجلة أوضحت أنّ  الضوء الأخضر للتزويد "يرتكز على مجموعة من الحسابات المتعلقة بالرد الروسي، وطبيعة الديناميكيات التي سيستخدمها بالمقابل، التي يمكن أن تؤدي إلى "تصعيد كارثي". 

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي إنه"لا يوجد قرار في الوقت الحالي لإرسال أسلحة بعيدة المدى إلى أوكرانيا".

وأضاف: "كما قال الرئيس، فإن هذه الأمور ليست مطروحة الآن، ونواصل مناقشة جدوى دعم أوكرانيا بهذه بالمنظومة الصاروخية المذكورة".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل