بلجيكا: القضاء يُصدر أحكاماً بالسجن بحق 8 مدانين باعتداءات بروكسل 2016

السبت 16 أيلول , 2023 10:54 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أصدرت محكمة بلجيكية، أمس الجمعة، عقوبات تصل إلى السجن لمدى الحياة بحقّ ثمانية أشخاص أدينوا بالتورّط في التفجيرات الانتحارية التي وقعت في بروكسل في 22 آذار/مارس 2016، لتنتهي بذلك أكبر محاكمة جنائية في تاريخ البلاد.

وأوقعت التفجيرات التي حصلت في المطار الرئيسي في بروكسل، وفي مترو المدينة 35 قتيلاً وتبنّاها تنظيم "داعش".

وأبرز مدانَين في هذه القضية هما الفرنسي، صلاح عبد السلام، والبلجيكي-المغربي محمد عبريني، وكلاهما محكوم عليه في فرنسا بالسجن مدى الحياة لدورهما في الاعتداءات التي أدمت باريس في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، وخلّفت 130 قتيلاً.

وكانت المحكمة دانت هؤلاء الرجال الثمانية في تمّوز/يوليو الفائت بالتّهم الموجّهة إليهم، لتصدر أمس الجمعة، العقوبات بحقّهم.

وحكمت المحكمة بالسجن لمدة 30 عاماً على محمد عبريني، الذي كان أحد الانتحاريين المفترض أن يفجّروا أنفسهم خلال تلك الهجمات. لكنّه قرّر في اللحظة الأخيرة البقاء على قيد الحياة.

أما صديقه منذ أيام الطفولةـ صلاح عبد السلام، الذي يتحدّر من أصول مغربية فاكتفت المحكمة بالعقوبة الصادرة بحقّه في بلجيكا في 2018، وهي السجن 20 عاماً بتهمة ارتكاب هجوم مسلّح.

والتفجيرات التي وقعت قرب مقرّي حلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتّحاد الأوروبي، اندرجت في إطار موجة اعتداءات أدمت أوروبا. وأعلن "داعش" مسؤوليته عنها. وأوقعت هذه التفجيرات 32 قتيلاً ومئات الجرحى، لكنّ محكمة الجنايات قالت إنّ حصيلة القتلى هي 35، معتبرةً أنّ 3 وفيات سُجّلت لاحقاً لها صلة مباشرة بالتفجيرات.

والبلجيكي المغربي،محمد عبريني، الذي رافق الانتحاريين إلى مطار زافينتيم في بروكسل عشية 13 تشرين الثاني/نوفمبر، هو "الرجل صاحب القبعة" الذي صوّرته كاميرات المراقبة في المطار في 22 آذار/مارس 201


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل