ستكون جاهزة للعرض بسبتمبر 2024 ... الاجتماع العربي الأوروبي يقرر إعداد مبادرة "حزمة دعم التسوية"

الأربعاء 20 أيلول , 2023 11:36 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قرر اجتماع عربي أوروبي، بدء إعداد مبادرة "حزمة دعم عملية السلام"، لتنشيط عملية التسوية ببين السلطة الفلسطينية والجانب الإسرائيلي، المتوقفة منذ 2014 بين الطرفين.

جاء ذلك في بيان مشترك، صادر عن السعودية والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي بالتعاون مع مصر والأردن، عقب اجتماع وزاري في نيويورك، وفق ما نقلته وزارة الخارجية المصرية.

ووفق البيان المشترك، أطلق المجتمعون "جهوداً لتنشيط عملية السلام" المتوقفة من 2014 بين فلسطين وإسرائيل.

وتم إطلاق تلك الجهود خلال "عقد اجتماع وزاري في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، على هامش الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحضور نحو 50 وزيراً للخارجية من مختلف أنحاء العالم".

وتسعى هذه الجهود وفق البيان المشترك إلى "صياغة القائمين على هذه المبادرة، حزمة شاملة لدعم عملية السلام"، بهدف "تعظيم مكاسب السلام للفلسطينيين والإسرائيليين حال الوصول إلى اتفاق للسلام".

ووفق البيان المشترك فـ "لا تهدف المبادرة لوضع تفاصيل تتعلق بالاتفاق الذي سيتوصل إليه الفلسطينيون والإسرائيليون"، حيث تترك هذه التفاصيل إلى الطرفين.

وأطلق القائمون على المبادرة مجموعات عمل مكلفة بوضع عناصر "الحزمة الشاملة لدعم السلام".

وتتكون مجموعات العمل من 3 مجموعات عمل سياسية وأمنية واقتصادية وإنسانية وتعمل على تحديد العناصر الجوهرية لـ "حزمة دعم السلام"، وتضع "الخطوط العريضة لآليات التعاون الإقليمي، والسياسي والأمني المحتملة لمرحلة ما بعد السلام"، وفقا للبيان.

ووفق البيان المشترك فقد "اتفق القائمون على المبادرة على آليات للتشاور مع الفلسطينيين والإسرائيليين كل على حدة"، داعين إلى إطلاق "مفاوضات جادة" دون تفاصيل أكثر.

وتوقفت مفاوضات التسوية بين السلطة الفلسطينية و"إسرائيل" منذ أبريل/ نيسان 2014، جراء رفض "إسرائيل" وقف الاستيطان وإطلاق أسرى قدامى، بجانب تنصلها من مبدأ حل الدولتين.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل