وزير الصحة: لبنان المضيف لأكبر نسبة عدد نازحين عالميًا يستحق اهتمامًا خاصًا

الخميس 21 أيلول , 2023 01:42 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

شارك وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض في الإجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الوقاية من الأوبئة والتأهب والاستجابة لها، ضمن الدورة الـ 78 للجمعية العامة في نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية.

وجدد الأبيض خلال الاجتماع "التزام لبنان بأهداف التنمية المستدامة وخطة عام 2030". 

وعبّر عن "تقديره للتقدم الذي أحرزته هيئة التفاوض الحكومية الدولية للوقاية من الأوبئة والتأهب والاستجابة لها". 

ولفت إلى" أنه مع ذلك لا يمكن للعالم أن يتجاهل ظهور الأمراض المعدية المتكررة، والتي تؤثر بشكل غير متساو بقدر كبير على الأنظمة الصحية في الدول النامية ذات الموارد المحدودة"، مضيفًا أن "مثل هذه الدول تواجه تحديات هائلة في مواجهة الأوبئة مع سعيها المستمر لتعزيز أنظمتها الصحية". 

وشدد الأبيض على أن "لبنان يستحق اهتمامًا خاصًا في المناقشات حول الاستعداد لمواجهة الأوبئة، باعتباره البلد المضيف لأكبر نسبة عدد النازحين للأفراد على مستوى العالم". 

وأكّد أن "نظام لبنان الصحي، على الرغم من مواجهته لأزمات متعددة، لكنه خدم ويخدم المواطنين وعددًا كبيرًا من اللاجئين على حد سواء"، مشيرًا إلى أن "أي دولة تواجه ظروفًا مشابهة، من تحديات اجتماعية واقتصادية وسياسية، تخاطر بانهيار النظام الصحي بسبب الأعباء الملقاة عليها". 

وشدد على "ضرورة أن تتلقى هذه الدول الاهتمام والدعم الكامل"، قائلاً: "بالنسبة للدول المتقدمة، الاستعداد والاستجابة للأوبئة يتعلق بأخطار المستقبل، أما بالنسبة للدول النامية، فهو يتعلق الأمر بالحاضر".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل