"يديعوت أحرونوت": لا عودة قريبة لمستوطني الشمال

الثلاثاء 09 كانون الثاني , 2024 06:07 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن ضابط في "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، قوله إنّه ليست هناك عودة قريبة للسكان، الذين تمّ إجلاؤهم من مستوطنات الشمال.

وأضافت الصحيفة، أنّ وزارة المالية تعمل جاهدةً لإيجاد حلول بموازنة 2024 لمستوطنات الشمال المخلاة.

وكانت "يديعوت أحرونوت"، قد عنونت المقال الأول على صفحتها الأولى اليوم، بـ "ما الذي يحدث لنا.. كيف نخرج من الحفرة التي سقطنا فيها". 

وتحدثت في هذا المقال، عن فشل "إسرائيل" في تحقيق أهدافها المعلنة بشأن العدوان الذي شنّته على قطاع غزّة والمستمر منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، كما تحدثت عن عدم استعداد "إسرائيل" لحرب مع حزب الله. ووصفت الوضع بـ "السقوط في الحفرة".

وقالت الصحيفة إنّ "إسرائيل تقف في القاع، وتناقش كيف ستقضي على العدو، فيما من غير الواضح كيف نعيد الأسرى، وننهي الحرب".  وشدّدت على أنّ "إسرائيل"، "ليست مستعدة حالياً لفتح جبهة في الشمال".

ويتحدّث الإعلام الإسرائيلي عن تزايد قلق مستوطني الشمال من العودة إلى "منازلهم"، وعن الاتهامات التي يُطلقونها في وجه حكومة الاحتلال، مُتهمين إياها بالتخلي عنهم، علماً أنهم يخشون إجراء مقابلات مع الإعلام، موضحين أنّ هناك توجيهات  تمنعهم من الحديث عن الواقع الأمني المُعقّد الذي يعيشون فيه.

كما كان اللواء في احتياط "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، إسحاق بريك، قد تحدث عن "تدهور جاهزية الجيش واستعداده" لمواجهة حزب الله على الجبهة الشمالية، نافياً ما يقوله المسؤولون الإسرائيليون عن "جاهزية غير مسبوقة". 

وضمن مقال في صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أوضح بريك أنّ الفجوة الكبيرة في جاهزية "الجيش" تتكشّف من سوء الاستعداد لـ"السيناريو الاستراتيجي" لمحاولة حزب الله تنفيذ خطته للسيطرة على مواقع "الجيش" في الشمال.

ولفت اللواء الإسرائيلي، في هذا الخصوص، إلى أنّ "الوضع الفعلي في المواقع الأمامية من حيث الأهبة والبنية التحتية يقترب من حدود التسيّب".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل