كرامي: لبنان لا يُحكم بالأكثرية بل بالتوافق والتفاهم

الأربعاء 12 حزيران , 2024 08:51 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

قال عضو تكتل التوافق الوطني النائب فيصل كرامي بعد اجتماع تكتله مع وفدين من تكتلي لبنان القوي واللقاء الديموقراطي: "في المبدأ، إنّ التواصل مشكور ومحمود أيًا كان شكله ونوعه، خصوصًا في هذه الظروف. فالتيار الوطني الحر واللقاء الديموقراطي يسعيان إلى تقريب وجهات النظر وإيجاد قواسم مشتركة بين مختلف الاطراف للوصول الى انتخاب رئيس للجمهورية"، مضيفا أنه "في اللقاء مع وفد تكتل لبنان القوي ظهر أنّ النائب باسيل فتح الأيدي للحل والحوار، لأنّ ظروف البلد، في رأيه، لم تعد تتحمّل مزيدًا من الأزمات، خصوصًا قي ظلّ الحرب الدائرة على الجنوب، ولذلك يجب الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية. وقد وافقه أعضاء كتلتنا هذا الرأي". 

وفي حديث صحافي، تابع كرامي: "أكّد لنا باسيل أنّ التكتل سيحضر اي جلسة حوار أو تشاور يدعو إليها الرئيس نبيه بري، والمهم هو تأمين نصاب الـ 86 نائبًا (أكثرية الثلثين) لندخل التشاور أو الحوار سواءً مع القوات اللبنانية وبعض الأطراف الاخرى أو من دونها، طالما أنّ الميثاقية ستكون مؤمّنة، وذلك لضمان حصول جلسات الانتخاب، لكن باسيل أكّد أنّ حضور جميع الأطراف يكون أفضل. وأثنى على مبادرة الرئيس بري".

وأوضح أنّ "تكتل التوافق الوطني أيّد مواقف باسيل، خصوصًا لجهة توفير قواسم مشتركة عبر التشاور، وتمّ التوافق معه على استمرار التواصل".

وعن اللقاء مع كتلة اللقاء الديموقراطي، شدّد كرامي على ما قال خلاله من أنه "إذا كان هناك من يراهن على فوز العدو الإسرائيلي في الحرب لفرض شروطه فهو واهم"، وقال: "استوقفنا كلام عضو الكتلة النائب فيصل الصايغ من أنّ المهم في الحراك الجاري هو ان تصفو النيات"، وأضاف: "لقد توافقنا مع تيمور بك والوفد المرافق على ضرورة الإسراع في إجراء الانتخابات، وهو يسعى كما نحن للوصول الى قواسم مشتركة بين الكتل النيابية".

وعن لقاء تكتل التوافق الوطني الرئيس بري، أوضح كرامي أنّ "بري متمسك بمبادرته ولو بعد مرور سنة على طرحها، بحيث تُعقد جلسات تشاور لمدة أسبوع، أو أقل إذا أمكن، للتوافق على أسماء المرشحين، ثم تُعقد بعده ثلاث أو أربع جلسات انتخابية ومن يفز خلالها من المرشحين فليفز".

وأضاف: "كان التفاهم تامًا مع الرئيس بري على انّ لبنان لا يُحكم بالأكثرية بل بالتوافق والتفاهم وليس بالضرورة بالإجماع لكن بالأكثرية".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل