إعلام العدو : الولايات المتحدة ستفرج عن شحنة أسلحة علّقت إرسالها إلى إسرائيل"

الجمعة 28 حزيران , 2024 11:57 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

كشفت وسائل إعلام العدو ، اليوم الجمعة، أنّه من المتوقّع أن تُفرج إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن قريباً عن جزء من شحنة الأسلحة التي علقت إرسالها إلى "إسرائيل".

وقالت مصادر إسرائيلية إنّ واشنطن سترسل إلى "تل أبيب" 1700 قنبلة تزن 250 كيلو غراماً، والتي جرى تعليق تسليمها خلال الفترة الماضية بسبب مخاوف أميركية بشأن العملية العسكرية لـ"جيش" الاحتلال في رفح جنوبي قطاع غزّة.

بدوره، أوضح موقع "أكسيوس" الأميركي، أنّ هذه الخطوة تُشير إلى أن الإدارة الأميركية أصبحت أقل قلقاً بشأن احتمال استخدام "إسرائيل" لهذه القنابل في قطاع غزّة، وأنّ البيت الأبيض يُريد تخفيف بعض التوتر بين الرئيس بايدن وأنصار "إسرائيل" بشأن قراره بحجب هذه الشحنة المحددة.

وأوضح مسؤولون أميركيون وإسرائيليون أن إدارة بايدن لا تزال تراجع جزءاً آخر من الشحنة التي تتضمن 1800 قنبلة.

نتنياهو "غاضب وجاحد"

وكان نتنياهو احتجّ، في مقطعٍ مصوّر، على وقف مساعدات الأسلحة الأميركية، واصفاً ذلك بالأمر "غير المعقول".

ولفت موقع "أكسيوس" الأميركي إلى أنّ فريق بايدن، خلف الكواليس، "كان غاضباً ومصدوماً من جحود نتنياهو"، بينما قال بعض المسؤولين الأميركيين، الذين شاهدوا المقطع المصوّر، إنّ "رئيس الحكومة بدا مضطرباً".

وأمس، كشفت شبكة "سي أن أن" الأميركية أنّ المسؤولين الأميركيين راجعوا شحنات الأسلحة "سطراً سطراً"، مع وزير الأمن في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يوآف غالانت، من أجل دحض "ادّعاء" رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أنّ إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تؤجل المساعدات العسكرية.

وذكرت الشبكة أنّ اللقاءات مع غالانت جاءت وسط خلافٍ متزايد، بين إدارة بايدن ونتنياهو، الذي "ادّعى أنّ الأسلحة تتأخر، الأمر أثار إحباط واشنطن الشديد".

وبعد محادثاتٍ في واشنطن هذا الأسبوع، تمكّنت الولايات المتحدة و"إسرائيل" من حلّ بعض المشاكل التي أبطأت شحنات الأسلحة الأميركية إلى "إسرائيل".

وفي وقتٍ سابق، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أنّ الولايات المتحدة سلّمت أسلحة لـ"إسرائيل" خلال شهرين يعادل ما كان يجب تسليمه خلال عامين. 

ووقعت إسرائيل أوائل حزيران/يونيو الجاري، صفقة لشراء 25 مقاتلة أميركية من طراز "إف-35" بقيمة 3 مليارات دولار، وفق بيان لوزارة الأمن الإسرائيلية.

كما وقّع بايدن في نيسان/أبريل الماضي حزمة مساعدات لكيان الاحتلال تبلغ 26.4 مليار دولار، من بينها 14 ملياراً مساعدات عسكرية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل