روسيا والهند تدعمان التوصل إلى حل سلمي للصراع بشأن أوكرانيا

الثلاثاء 09 تموز , 2024 10:10 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

وصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، العلاقات بين موسكو ونيودلهي، بأنّ لها "طابعاً استراتيجياً مميزاً"، مشيراً إلى أن البلدين تربطهما علاقات صداقة، وأنّ التبادل التجاري بينهما زاد 60% خلال العام الماضي.

وقال بوتين، خلال المحادثات الرسمية مع رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي: "يتميز بلدانا بصداقة طويلة الأمد، وعلاقات جيدة تطورت على مدى عقود. ونحن نحتفل هذا العام بمرور 77 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية، واليوم تتميز علاقاتنا بطابع شراكة استراتيجية خاصة".

وفي السياق ذاته، أكّد رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، أنّ التعاون الهندي الروسي يضمن الاستقرار في سوق الطاقة العالمية، مشدّداً على استعداد بلاده لتقديم أيّ مساعدة يمكن أن تساهم في تحقيق السلام في أوكرانيا.

روسيا والهند تدعمان التوصل إلى حل سلمي للأزمة الأوكرانية

وأكّد البيان المشترك بشأن نتائج القمة السنوية "الروسية - الهندية" ضرورة التوصل إلى حل سلمي للأزمة الأوكرانية من خلال الحوار والدبلوماسية.

ونُشر في الموقع الإلكتروني للكرملين بيان مشترك، بشأن نتائج القمة السنوية الروسية الهندية الثانية والعشرين، تحت عنوان "روسيا الهند: شراكة قوية ومتوسعة"، شدد فيها الطرفان على "الحاجة الملحة إلى حل سلمي للصراع الدائر بشأن أوكرانيا من خلال الحوار والدبلوماسية"، بما في ذلك مشاركة الجانبين.

وأشار الجانبان بارتياح إلى المقترحات ذات الصلة للوساطة و"المساعي الحميدة" الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي للصراع، وفقاً للقانون الدولي، و"على أساس ميثاق الأمم المتحدة".

تجدر الإشارة إلى أنّ رئيس الوزراء الهندي وصل إلى روسيا، في زيارة تستمر يومي الـ8 والـ9 من تموز/يوليو الجاري، في أول زيارة خارجية له بعد فوزه بولاية جديدة. وقبل توجهه إلى موسكو للقاء بوتين، قال مودي إنّه يتطلع إلى لقاء بوتين، واصفاً إياه بـ"الصديق".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل