العراق يعلن موقفه من التوغل العسكري التركي بأراضيه

الأربعاء 10 تموز , 2024 10:31 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أعلن المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي، مساء الأربعاء، رفض التوغل التركي في البلاد.

قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، "ترأس رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني، جرت فيه مناقشة أهم الموضوعات والمستجدات الأمنية، كما تم بحث القضايا المطروحة في جدول الأعمال واتخاذ القرارات والتوجيهات اللازمة بشأنها".

وتناول المجلس "موضوع التدخلات والخروقات التي تمارسها القوات التركية في المناطق الحدودية المشتركة، حيث تم التأكيد على رفض التوغل العسكري التركي، والمساس بالأراضي العراقية"، مشيرا الى أن على "تركيا مراعاة مبادئ حسن الجوار، والتعامل دبلوماسياً مع الحكومة العراقية، والتنسيق معها تجاه أي موضوع يتعلق بالجانب الأمني".

ووجه رئيس مجلس الوزراء بـ"إرسال وفد برئاسة مستشار الأمن القومي إلى إقليم كردستان العراق؛ من أجل الاطلاع على الأوضاع العامة، والخروج بموقف موحد من هذا الموضوع الذي يمس السيادة العراقية".

ودعا المجلس جميع الأطراف والقوى الوطنية الى "مساندة موقف الحكومة في هذا الأمر"، مجدداً "الموقف العراقي المبني على الدستور والقانون، الذي يمنع الاعتداء على أراضيه، أو استعمال الأراضي العراقية لتكون منطلقاً للاعتداء على دول الجوار".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل