بعد تهديدات حزب الله باستهداف منشآتها.. كهرباء "إسرائيل" تجري تمريناً يحاكي حرباً واسعة

السبت 13 تموز , 2024 07:54 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

نشر موقع قناة "مكان" الإسرائيلية أنّ شركة الكهرباء ستجري تمريناً يحاكي سيناريو حرب واسعة، على ضوء ما أثير مؤخراً من جهوزية قطاع الكهرباء الإسرائيلي لتلقي ضربات من حزب الله في حال اتساع رقعة ومستوى المواجهة الحالية.

وأوضح الموقع الإسرائيلي أنّ التمرين يبدأ من يوم الأحد ويستمر 5 أيام، وسيتمّ التدرب على إنشاء منظومة بديلة لتوفير الكهرباء في غضون ساعات.

كما أشار الموقع إلى أنّ هذه هي أول مرة تجري شركة الكهرباء تمريناً لمدة خمسة أيام "في عدة جبهات، يحاكي مواجهة حالات استثنائية لمساس بالبنية التحتية بسبب اندلاع حرب واسعة النطاق".

وجاء في بيان أصدرته الشركة أنها ستتدرب على إقامة منظومة بديلة لتوفير الكهرباء بصورة كاملة في غضون ساعات، وستُلاحظ خلال التمرين ضمن الأيام الخمسة شاحنات تنقل محولات كهربائية ضخمة.

ويأتي ذلك بعد أن انقطع التيار الكهربائي عن مستوطنة المطلة على الحدود مع لبنان أمس، بسبب تعرضها صباحاً لإصابة جراء إطلاق إما صاروخين مضادين للدروع أو قذيفتين من حزب الله، ولم تقع إصابات بالأرواح بحسب زعم الموقع.

وقد أتى ذلك أيضاً بعدما كشف حزب الله، في الأسبوعين الماضيين، امتلاكه بنك أهداف حيوي واستراتيجي، يعني استهدافها إعادة "إسرائيل" إلى العصر الحجري، بحسب ما تحدث محللون إسرائيليون.

ومن بين هذه الأهداف الاستراتيجية، حدّد حزب الله في المقاطع المصوّرة الأخيرة التي نشرها، منشآت إنتاج الكهرباء لدى كيان الاحتلال، كاشفاً أنه من المحتمل أنّ يتمّ ضربها في أيّ حرب قد تندلع مع لبنان، ما أدّى إلى موجة من الغلاء والطلب الهائل على مولدات الكهرباء الخاصة لدى مستوطني الكيان.

وأدّت الحرب الحالية على الجبهة الشمالية للاحتلال، والتي أطلقها حزب الله دعماً ومساندةً لقطاع غزة ومقاومته، إلى كشف العديد من مكامن الضعف لدى جيش الاحتلال، ما جعل قادته وسياسييه يرفعون الصوت عالياً لتحميل المسؤولين عن هذا النص مسؤوليتهم ومحاولة الدفع باتجاه إصلاح ما يمكن إصلاحه، بعدما نجح حزب الله في تهجير أكثر من 100 ألف مستوطن إسرائيلي من الشمال.

وكان المدير العام لشركة "نوغا" للكهرباء في "إسرائيل، "شاؤول غولدشتاين"، حذّر من انقطاع طويل للكهرباء في حال توسيع الحرب مع حزب الله، وقال في مؤتمر لمعهد أبحاث "الأمن القومي" الشهر الفائت، إنّه "بعد 72 ساعة من دون كهرباء في إسرائيل، سيكون من المستحيل العيش فيها"، مضيفاً: "نحن لسنا في وضع جيد، ولسنا مستعدين لحرب حقيقية"، ممّا أثار عاصفة في قطاع الطاقة الإسرائيلي. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل