محكمة هولندية ترفض طلب منظمات حقوقية حظر تصدير أجزاء "إف-35" إلى "إسرائيل"

السبت 13 تموز , 2024 07:56 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

رفضت محكمة هولندية، الجمعة، طلباً من منظمات حقوقية بإصدار أمر تحظر بموجبه هولندا جميع الصادرات من أجزاء الطائرات المقاتلة "إف-35"، التي يحتمل أن تصل في نهاية المطاف لتكون جزءاً من القوات الجوية الإسرائيلية.

وتحدث موقع قناة "مكان" الإسرائيلي عن كون الدعوى، التي بدأتها منظمات حقوقية من بينها ذراع أوكسفام في هولندا، تأتي في أعقاب حكم آخر أصدرته محكمة محلية في شباط/فبراير، جاء فيه أنّ هولندا "لا يمكنها إرسال أجزاء طائرات "إف-35" إلى إسرائيل بسبب مخاوف من استخدام المقاتلات في عمليات تنطوي على انتهاك للقانون الإنساني الدولي في الحرب على غزة".

وقالت منظمات غير حكومية إن الدولة الهولندية "أوقفت التصدير المباشر لأجزاء الطائرات إلى إسرائيل، لكنها واصلت تسليم أجزاء الطائرات المقاتلة إلى الولايات المتحدة ودول أخرى"، لافتة إلى أنه "من الممكن بعد ذلك إرسال تلك الأجزاء أو استخدامها في طائرات تُرسل إلى إسرائيل، وهذا يجب أن يتوقف أيضاً بموجب الحكم السابق".

ومع ذلك، قالت محكمة لاهاي الجزئية في بيان صحافي، إن تفسير المنظمات غير الحكومية للحكم الصادر في شباط/فبراير "فضفاض للغاية"، وإنّ الدولة الهولندية تمتثل لحظر التصدير بالشكل المطلوب.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل