مبعوث الصين لدى الأمم المتحدة: "الناتو" يثير المشاكل.. وأينما امتدت يده حلّت الفوضى

الأربعاء 17 تموز , 2024 08:52 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قال مبعوث الصين لدى الأمم المتحدة، فو كونغ، إن بعض الدول تعتزم "إنشاء نظام آخر خارج النظام الحالي للقانون الدولي"، واصفاً حلف شمال الأطلسي (الناتو) بأنه "مثير للمشاكل".

أتى ذلك خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، ترأسته روسيا ، حيث أضاف فو كونغ أن حلف "الناتو" يسعى إلى توسيع نطاق نفوذه، مما يثير المواجهة بين المعسكرات، ويلقي اللوم على دول خارج المنطقة لتأطيرها على الساحة الدولية.

وأكد أنّ "التاريخ أثبت بوضوح أنه أينما امتدت يد الناتو فسوف يترتب على ذلك اضطراب وفوضى".

وأضاف أن "الصين تنصح الناتو وبعض الدول بإجراء بعض التدقيق الذاتي والتوقف عن كونهم مثيري الشغب، ويعرضون الأمن المشترك للخطر على حساب الآخرين".

وشدد فو كونغ أيضاً على أن التنمية والأمن المشتركين ضروريان لنظام دولي عادل، وعلى الحاجة إلى إصلاحات في النظام المالي الدولي، وحوكمة الذكاء الاصطناعي لمساعدة البلدان النامية.

وقبل أيام،  طالبت بكين حلف شمال الأطلسي "الناتو" بـ"التوقّف عن التحريض"، ردّاً على إبداء قادة الدول الأعضاء في الحلف "قلقهم العميق" حيال العلاقات الصينية - الروسية الوثيقة، واتّهامهم الصين بتقديم مساعدة حيوية لروسيا في عمليتها العسكرية الخاصَّة في أوكرانيا.

وقالت البعثة الصينية لدى الاتّحاد الأوروبي، في بيانٍ لها، إنّه "يجب على حلف شمال الأطلسي التوقف عن تضخيم ما يسمّى تهديداً صينياً، وعن التحريض على المواجهة والتنافس، وأن يساهم بشكل أكبر في السلام والاستقرار في العالم".

وأعربت الصين في بيانها عن "استيائها الشديد"، مندّدةً بالبيان الصادر عن قادة الحلف، و"المشبع بعقلية جديرة بالحرب الباردة وبخطاب عدائي" و"المليء بالافتراءات والأكاذيب والتحريض والتشهير".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل