هنغاريا تعتزم تحويل مساعدات دفاعية إلى تشاد بدلاً من أوكرانيا

الثلاثاء 10 أيلول , 2024 12:10 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعلن وزير خارجية هنغاريا، بيتر سيارتو، أن بلاده تعتزم تحويل مساهمتها في "صندوق السلام" الأوروبي لمساعدة تشاد بدلاً من أوكرانيا.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التشادي، محمد صالح النظيف، أمس الاثنين، أكد سيارتو أن "الحكومة الهنغارية بادرت إلى تخصيص الاتحاد الأوروبي 14 مليون يورو من صندوق السلام الأوروبي لتطوير القدرات الدفاعية لتشاد".

وأضاف أن "هذه المبادرة ستناقش خلال اجتماع المندوبين الدائمين لدول الاتحاد الأوروبي يوم 26 أيلول/ سبتمبر الجاري"، معرباً عن أمله في إقرار المبادرة.

وأشار سيارتو إلى أن "هنغاريا وتشاد وقّعتا عدداً من الاتفاقيات الثنائية" خلال زيارة الوفد التشادي برئاسة رئيس الجمهورية، محمد ديبي، بما في ذلك لمواجهة الهجرة غير الشرعية والتعاون في مجالي الدفاع والزراعة وغيرهما.

وكان وزير الخارجية الهنغاري قال، في وقت سابق، إن "هنغاريا لن تعرقل تخصيص 5 مليارات يورو من موارد الصندوق الأوروبي المذكور لتقديم الدعم العسكري لأوكرانيا في حال وافق الاتحاد على استخدام المساهمة الهنغارية في الصندوق لأغراض غير متعلقة بتسليح أوكرانيا".

يذكر أن وزير دفاع هنغاريا، كريستوف بوبروفنيسكي، أعلن في منتصف شهر تشرين الأول/أكتوبر 2023 أن بلاده ستدشن مهمة عسكرية في تشاد بنهاية العام بهدف الحد من الهجرة وتقديم المساعدات الإنسانية.

وتأتي خطوة المجر، وفق تقارير إعلامية، في الوقت الذي يتزايد فيه الاهتمام الأوروبي بالأمن في شمال أفريقيا ومنطقة الساحل، لارتباطهما مباشرة بالأمن الأوروبي ولتأثيرهما على معدلات تدفق اللاجئين غير الشرعيين.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل