مدّعي الجنائية الدولية يطلب الإسراع في إصدار مذكرة اعتقال نتنياهو وغالانت

الأربعاء 11 أيلول , 2024 07:56 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

تخوفت وسائل إعلام إسرائيلية من مطالبة المدعي العام لدى محكمة الجنايات الدولية المحكمة بالإسراع في إصدار مذكرات اعتقال لكل من نتنياهو وغالانت على ضوء تردي الأوضاع في قطاع غزة.

ويأتي ذلك بعد طلب المدعي العام من المحكمة الجنائية الدولية مجدداً، أمس الثلاثاء، تسريع إصدار مذكرات الاعتقال ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت.

وعلى الرغم من أنّ المدعي العام طالب في الوقت نفسه بإصدار مذكرة ضد رئيس حماس يحيى السنوار، ولكنّ الجمهور السياسي في "إسرائيل" قابل المقارنة بين رئيس حماس ونتنياهو في محكمة الجنايات الدولية بامتعاض شديد، معتبراً أنّ ذلك يشير إلى خسارة على مستوى صورة "إسرائيل" أمام العالم.

وتم تقديم طلب المدعي بعد أسابيع قليلة من استكمال إجراءات تقديم المواقف في القضية من قبل عشرات الكيانات والدول، حيث لا يزال هناك خوف كبير في كيان الاحتلال الإسرائيلي من إصدار مذكرات اعتقال، خاصة إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء لإظهار أن "إسرائيل" تحقق بشكل مستقل في الادعاءات التي تثار في المحكمة.

وفي "إسرائيل"، تشير التقديرات إلى أن قرار المحكمة سيصدر في الأسابيع المقبلة، ويأتي ذلك وسط خلافات بين نتنياهو وغالانت  وصلت إلى حدّ الاستقالة أو التهديد بالإقالة بحسب تسريبات الإعلام الإسرائيلي مؤخراً.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل