بعد قرار ترامب وقف التمويل ... دعم أوروبي واسع لمنظمة الصحة العالمية

الخميس 16 نيسان , 2020 11:45 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقف تمويل منظمة الصحة العالمية يوم أمس الأربعاء، موجة من الانتقادات من جانب الدول الأوروبية التي دعت أيضا إلى التضامن المشترك في المعركة ضد جائحة كوفيد-19.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، أعلن ترامب أنه أصدر تعليماته لإدارته بتعليق تمويل منظمة الصحة العالمية، متهما إياها "بسوء الإدارة الشديدة والتغطية على انتشار فيروس كورونا الجديد".

مع ذلك، قال الاتحاد الأوروبي ودول أوروبية مختلفة "لا" لإلقاء اللوم والانقسام  مؤكدة دعمها والتزامها إزاء المنظمة الدولية المسؤولة عن الصحة العامة في العالم.

وقال جوزيب بوريل، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، على تويتر: "نأسف بشدة لقرار الولايات المتحدة تعليق تمويل منظمة الصحة العالمية. ليس هناك سبب يبرر هذه الخطوة، في اللحظة التي نحتاج فيها إلى جهودهم أكثر من أي وقت مضى للمساعدة في احتواء جائحة فيروس كورونا الجديد والتخفيف من تأثيرها. لا يمكن تخطي هذه الأزمة التي لا تعرف حدودا بدون توحيد القوى".

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس عبر حسابه على تويتر: " اللوم لا ينفع الفيروس لا يعرف حدودا، يتعين علينا أن نتعاون بشكل وثيق ضد كوفيد-19".

وأكد المكتب الاتحادي السويسري للصحة العامة على دور المنظمة الأممية كـ "منظمة دولية رئيسية في هذه الجائحة".

ونقلت وكالة الأنباء السويسرية (كيستون-أيه تي أس) عن المكتب قوله: "التعددية والتعاون الدولي أمران أساسيان لمحاربة كوفيد-19 معا بنجاح".
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل