أزمة فيروس كورونا تهدد بوضع 10 بالمئة من سكان باكستان تحت خط الفقر

السبت 25 نيسان , 2020 01:05 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

توقعت الحكومة الباكستانية وقوع نحو10% من سكان البلاد تحت خط الفقر بسبب تداعيات تفشى فيروس كورونا المستجد.

وذكرت صحيفة "ذا نيوز" الباكستانية اليوم السبت، أن الحكومة قدمت تقريرا تفصيليا حول خسائر الاقتصاد الكلي، الناجم عن أزمة فيروس كورونا، حيث توقعت انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي بواقع 1.3 بالمئة، مما يدفع 10 بالمئة من السكان تحت خط الفقر ويسبب فقدان ثلاثة ملايين وظيفة في الأشهر المقبلة، طبقا لما ذكره موقع "جيونيوز".

ويشير التقرير، الذي تم تقديمه أمام لجنة التنسيق الوطنية إلى أن الوزارات والإدارات المختلفة داخل الحكومة ستواجه تراجعا بقيمة 638 مليار روبية باكستانية في إيراداتها خلال الربع الأخير من العام المالي (نيسان/إبريل حتى حزيران/يونيو). وسيواجه مجلس الإيرادات الاتحادي خسائر في الإيرادات بقيمة 800 مليار روبية باكستانية بحلول حزيران/يونيو 2020. (الدولار يعادل نحو 160 روبية باكستانية).

وتوقع تقرير الحكومة الباكستانية ارتفاع العجز المالي بنسبة 9.6 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي، خلال العام المالي الحالي في سيناريو ما بعد مرض كوفيد-19، مقابل التوقعات الرسمية للعجز المالي وهو 7.4 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي قبل أزمة كوفيد-19

وتم عرض التقرير، المكون من 30 صفحة على اللجنة لمساعدة القيادة المدنية والعسكرية الرئيسية في مراجعة الوضع الاقتصادي في باكستان.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل