واشنطن بوست: ترامب تلقى 12 تحذيرا بشأن كورونا إلا انه كان يقلل من أهمية الوباء

الثلاثاء 28 نيسان , 2020 12:49 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أفادت صحيفة واشنطن بوست، بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تلقى تحذيرات متكررة بشأن مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد في تقارير الاستخبارات في كانون الثاني وشباط.

وكتبت الصحيفة أن هذه التحذيرات وعددها أكثر من 12 وردت في وثائق سرية معروفة باسم “التقرير اليومي للرئيس” وصدرت في وقت كان يقلل فيه ترامب من أهمية وباء كوفيد-19.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين لم تكشف هوياتهم أن التحذيرات وردت في ذلك الملخص عن أهم القضايا العالمية والتهديدات الأمنية.

على مدى أسابيع واكب هذا التقرير اليومي مسار انتشار الفيروس وأشار إلى أن الصين لا تقدم معلومات حول خطورة الفيروس وسهولة انتشاره وذكر التداعيات السياسية والاقتصادية الكبرى المحتملة لهذه الأزمة، كما قالت الصحيفة.

وقال أشخاص من أوساط الرئيس للصحيفة إن ترامب لم يكن يقرأ مثل هذه الوثائق وكان ينزعج حتى حين يضطر للاستماع لعروض شفوية عن الأوضاع.

ولم يقرر ترامب فرض قيود على السفر بين الولايات المتحدة والصين إلا في أواخر كانون الثاني لكنه واصل خلال شباط التقليل من أهمية التهديد.

كما أنه لم يعلن حالة الطوارئ الوطنية بسبب وباء كوفيد-19 إلا في 13 آذار فيما كانت الأسواق المالية تهبط وحالات الإصابة في نيويورك تتزايد.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل