النائبة الأمريكية من أصل فلسطيني رشيدة طليب تطالب ترامب بإعادة الدعم لوكالة الأونروا لمساعدة الفلسطينيين

الإثنين 04 أيار , 2020 01:56 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

كتبت النائبة الديمقراطية عن ميشيغان رشيدة طليب، وزميلها عن نفس الولاية، ألان لوينثال، مقالة افتتاحية في صحيفة “واشنطن بوست” تطلب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالإفراج عن المساعدات التي وافق عليها الكونغرس لفلسطين في مكافحة فيروس كورونا.

 وقالت طليب، في إشارة بقرار ترامب في عام 2018 بإلغاء تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إن “الشعب الفلسطيني يعاني بشكل خاص في هذه اللحظة” وتقدم وكالة “الأونروا مساعدات إنسانية للاجئين الفلسطينيين.

 وبحسب المقال، فإن المساعدة المتعثرة تضيف ما يصل إلى 75 مليون دولار “تم تخصيصها بدعم من الحزبين من قبل الكونغرس”، وأكد النائبان على أن الشعب الفلسطيني سيتأثر بشكل كبير بأزمة كوفيد- 19.

وأشارت طليب، إن الانقسام و”الشعبوية” قوضتا الاستجابة العالمية للوباء، ومن خلال سحب التمويل للهيئات الدولية مثل منظمة الصحة العالمية ومجموعات معينة من الناس فقد اتبعت إدارة ترامب سياسات غير مثمرة ستجعل العالم أقل أمناً.

 وكان ترامب قد أعلن في الشهر الماضي أن الولايات المتحدة ستوقف تمويل منظمة الصحة انتظاراً لتحقيق في ما اعتبره سوء إدارة لتفشي فيروس كورونا، وحاول ترامب مراراً دعم إسرائيل عبر قرارات سياسية ضد الشعب الفلسطيني مقابل الحصول على تبرعات لحملته الانتخابية من موالين لكيان الاحتلال وأصوات من قاعدته الانتخابية، التي تتألف من الإنجيليين واليمين المتطرف. 

وبالإضافة إلى الإفراج عن المساعدة التي وافق عليها الكونغرس، يريد أعضاء الكونغرس من ترامب أن يعيد العلاقة الأمريكية مع الأونروا. وخلص النائبان إلى “ان التعاون الدولي والقيادة الأخلاقية الأمريكية والاهتمام الحقيقي بحقوق الإنسان وصحة وسلامة بعض الأشخاص الأكثر ضعفاً على وجه الأرض غير قابلة للتفاوض.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل