أمريكا تشدد قواعد منح تأشيرات للصحافيين الصينيين

السبت 09 أيار , 2020 10:46 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أصدرت الولايات المتحدة قواعد جديدة تشدد إرشادات منح تأشيرات للصحافيين الصينيين قائلة إن ذلك رد على طريقة معاملة الصحافيين الأمريكيين في الصين في تحول يأتي وسط توترات بين البلدين بسبب جائحة فيروس كورونا العالمية.

وتبادلت الولايات المتحدة والصين سلسلة من الإجراءات الانتقامية التي تتعلق بالصحافيين في الأشهر الأخيرة.

ففي آذار طردت الصين صحافيين أمريكيين من ثلاث صحف أمريكية بعد شهر من إعلان الولايات المتحدة إنها ستبدأ في معاملة خمس وسائل إعلام تديرها الدولة في الصين لها نشاط في الولايات المتحدة بنفس طريقة معاملة السفارات الأجنبية. وبعد يوم من الحكم الأمريكي على المؤسسات الصينية التي تديرها الدولة طردت بكين ثلاثة مراسلين لصحيفة وول ستريت جورنال اثنان منهم أمريكيان والآخر استرالي عقب نشر عمود رأي نددت به الصين بوصفه عنصريا. وبإصدار القواعد الجديدة يوم الجمعة أشارت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية إلى ما وصفته “بقمع (الصين) للصحافة المستقلة”.

وستسري القواعد الجديدة يوم الاثنين وستقصر تأشيرات الصحافيين الصينيين على فترة 90 يوما مع وجود خيار للتجديد. ومثل هذه التأشيرات تكون عادة مفتوحة ولا تحتاج لتمديدها ما لم ينتقل الموظف لشركة مختلفة.

وقال مسؤول كبير بوزارة الأمن الداخلي طلب عدم نشر اسمه إن القواعد الجديدة ستسمح للوزارة بمراجعة طلبات الصحافيين الصينيين للحصول على تأشيرات بشكل أكثر تواترا ومن المرجح أن تقلص إجمالي عدد الصحافيين الصينيين في الولايات المتحدة.

وقالت الوزارة إن القواعد الجديدة لن تسري على الصحافيين الذين يحملون جوازات سفر من هونغ كونغ أو مكاو وهما المنطقتان الصينيتان شبه المستقلتين.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل