من سيفوز في الانتخابات الرئاسية الأميركية؟

الخميس 05 تشرين الثاني , 2020 09:10 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

مع مرور يومين على إدلاء الناخبين الأمريكيين بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، ما زالت نتيجة الانتخابات غير محسومة حتى الآن، بخلاف ما جرت عليه العادة، حيث كان يعرف اسم الفائز بالمنافسة في نهاية يوم التصويت.

ويرجع هذا التأخير بشكل رئيس إلى تبادل الاتهامات بالتزوير في عملية  فرز الأصوات بين المرشحين المتنافسين دونالد ترامب وجو بايدن، إضافة إلى الإقبال الجماهيري الكبير هذا العام على التصويت عبر البريد خلال مرحلة الاقتراع المبكر، ونظرًا لمواجهة بعض الولايات صعوبات لوجستية في عمليات النقل والفرز بسبب الجائحة.

ويعتبر هذا السباق الانتخابي الأشرس منذ عقود، حيث يأتي في وقت تعيش فيه الولايات المتحدة مشاكل داخلية كبيرة بسبب جائحة فيروس كورونا وأزمة اقتصادية وارتفاع مستوى بطالة حاد والتوتر الناجم عن العنصرية وعنف الشرطة وما يرافقه من احتجاجات واسعة.

ومع ذلك، فإن الولايات التي ما زالت تجري عمليات فرز الأصوات، والتي بإمكانها قلب الطاولة وحسم اسم الرئيس الأمريكي للسنوات الأربع المقبلة، هي 5 ولايات، 4 منها فقط قادرة على تحقيق النجاح لأحد المرشحين؛ الديمقراطي أو الجمهوري.

وفقًا للمؤشرات الأولية المتاحة حتى هذه اللحظة من المؤسسات الإعلامية الأمريكية ومراكز الأبحاث المشرفة على الانتخابات، أحرز المرشح الديمقراطي جو بايدن 264 صوتًا من أصوات المجمعات الانتخابية، فيما حصل منافسه الجمهور دونالد ترامب على 214 صوتًا.

ويحتاج كل منهما لـ270 صوتًا كي يفوز بالسباق، أي أن بايدن بحاجة إلى 6 نقاط فقط وهو ما يمكن أن يتحقق عبر الفوز بولاية واحدة من أصل 5 ولايات متبقية، فيما يحتاج ترامب إلى 56 نقطة، وهو ما يتحقق عبر الفوز بالولايات الأربع الكبيرة المتبقية.

1- بنسلفانيا

تمتلك هذه الولاية قوة تصويتة تبلغ 20 صوتًا في المجمع الانتخابي (من يفوز بأغلبية أصوات الجماهير في الولاية يحصل على أصوات المجمع الانتخابي كاملة).

وأعلن مركز "إديسون" للأبحاث والذي يراقب العملية الانتخابية، أنه تم فرز 89% من أصوات ولاية بنسلفانيا الحاسمة، حتى الآن، وهناك تقدم طفيف لدونالد ترامب على جو بايدن.

وقال المركز إن ترامب حصل حتى الآن على 50.5% من أصوات الجماهير، مقابل 48.2% لمنافسه الديمقراطي جو بايدن. وربما يستمر فرز الأصوات في الولاية حتى ما بعد اليوم الخميس.

2- جورجيا

تمتلك هذه الولاية قوة تصويتية تبلغ 16 صوتًا في المجمع الانتخابي. وحتى الآن تم فرز نحو 95% من الأصوات في هذه الولاية، وأظهرت المؤشرات الأولية تقدم ترامب على بايدن.

ووفقًا لبيانات مركز "إديسون" للأبحاث، حصل المرشح الجمهوري حتى الآن على 49.6% من أصوات الجماهير في هذه الولاية، مقابل 49.1% لمنافسه الديمقراطي. وتأمل السلطات في إنهاء الفرز هذه الليلة.

3- كارولاينا الشمالية

أما ولاية كارولاينا فتمتلك قوة تصويتية تبلغ 15 صوتًا في المجمع الانتخابي. وحتى الآن تم فرز نحو 95% من الأصوات في هذه الولاية الواقعة في جنوب شرق البلاد، وأظهرت المؤشرات تقدم ترامب على بايدن أيضًا.

وبحسب بيانات مركز "إديسون" للأبحاث، يتقدم دونالد ترامب بنسبة 50.1% من أصوات الناخبين، مقابل 48.7% من الأصوات لصالح منافسه جو بايدن. ومن المتوقع أن تنتهي من الفرز، اليوم الخميس.

ومع ذلك، فإن الأصوات البريدية المرسلة في موعد أقصاه يوم الانتخابات، أي 3 نوفمبر/ تشرين الثاني، يمكن أن تقبل حتى الثاني عشر من الشهر نفسه، بحسب "فرانس برس".

4- نيفادا

الولاية الرابعة، وهي نيفادا، تمتلك قوة تصويتية تبلغ 6 أصوات في المجمع الانتخابي. وحتى الآن تم فرز 86% من الأصوات في هذه الولاية الحاسمة، وتظهر البيانات تقدم جو بايدن فيها (الفوز بها يكفيه للفوز برئاسة الولايات المتحدة).

وقد أشار مركز "إديسون" للأبحاث، إلى أن المرشح الديمقراطي حصل حتى الآن على 49.3% من أصوات الناخبين في الولاية، مقابل 48.7% لمنافسه الجمهوري. ومن المتوقع أن تنتهي عملية الفرز بها اليوم.

وفي حال تمكن بايدن من الفوز بولاية نيفادا أو استطاع قلب الطاولة في الولايات الثلاث الأخرى (أمر مستبعد بدرجة كبيرة نظرًا لتقدم ترامب بها بعد فرز أغلب الأصوات)، فإنه سيضمن بذلك فوزه بالانتخابات الأمريكية، أما ترامب فيحتاج إلى الفوز بهذه الولايات الأربع معًا.

5- ولاية ألاسكا (غير حاسمة)

الولاية الخامسة، وهو ولاية ألاسكا، تمتلك قوة تصويتية تبلغ 3 أصوات في المجمع الانتخابي. وقد تم فرز نحو 50% من أصوات هذه الولاية حتى الآن، والتي لن تؤثر كثيرًا (إذا فاز بها ترامب سيحتاج للفوز بالولايات الأربع الأخرى أيضًا ليضمن الفوز في الانتخابات، وإذا فاز بها بايدن سيكون بحاجة للفوز بأي ولاية أخرى أيضًا ليضمن الفوز).

ووفقًا لبيانات شبكة "فوكس نيوز" ووكالة "أسوشيتد برس" حصل ترامب على 62.1% من أصوات الناخبين، مقابل 33.5% لبايدن. وليس من المتوقع أن تنتهي الولاية من الفرز قبل يوم الجمعة.


ترامب: سنطعن بنتائج كل الولايات التي فاز فيها بايدن أخيرا

إلى ذلك، هدّد دونالد ترامب، اليوم الخميس، بأنه سيلجأ للقضاء في كل الولايات التي أعلن فيها منافسه في الانتخابات الرئاسية، الفوز فيها، وذلك بسبب ما وصفه بالتلاعب بالأصوات وتزوير الانتخابات.

وكتب ترامب عبر حسابه بـ"تويتر": "جميع الولايات التي أدعى بايدن الفوز فيها أخيرًا، ستواجه تحديًا قانونيًا من قبلنا بتهمة التلاعب بالأصوات وتزوير انتخابات الولاية".

وقيدت شركة "تويتر" الوصول للتغريدة بتنويه كتبت فيه إن "بعض أو كل المحتوى الذي تمت مشاركته في هذه التغريدة متنازع عليه، وقد يكون مضللًا بشأن انتخابات أو عملية مدنية أخرى".

وتأتي تغريدات ترامب وسط مطالبته بوقف عملية فرز الأصوات واتهامه بوجود عمليات تلاعب في الانتخابات لصالح منافسه الديمقراطي جو بايدن.

حملة بايدن: "النصر وشيك"

في غضون ذلك، قالت جنيفر أومالي مديرة حملة المرشح الديمقراطي، إن فوز موكلها بالانتخابات الرئاسية "بات وشيكًا".

وأضافت أن طريقة تعامل ترامب مع نتيجة الانتخابات "يائسة".

ولفتت إلى أن الحملة تتوقع الفوز في نيفادا وأن "اقتناص أي ولاية أخرى يضمن لهم النصر"، مؤكدة أن "بايدن حصل حتى الآن على 254 من أصوات المجمع الانتخابي".

وتوقعت أن تظهر النتائج النهائية بأريزونا يوم الجمعة، مشيرة إلى تضاؤل الهامش بين المتنافسين في الولاية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل