إدانات عربية ودولية لـ"مجزرة الفجر" بحق المصلين في غزّة: عرقلة لجهود وقف الحرب

السبت 10 آب , 2024 02:12 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

توالت ردود الأفعال العربية والدولية المنددة بالعدوان الإسرائيلي، الذي استهدف، المصلين فجر اليوم السبت، في مدرسة "التابعين" التي تؤوي نازحين، في حي الدرج في مدينة غزّة، والذي أسفر عن ارتقاء أكثر من 100 شهيد، وتسجيل عشرات الإصابات.

لبنان: "إسرائيل" تتعمد إطالة وتوسيع الحرب

وزارة الخارجية في لبنان دانت بــ "أشد العبارات" استهداف قوات الاحتلال مدرسة "التابعين" التي تؤوي نازحين فلسطينيين عزل في مدينة غزة.

وأكّدت الخارجية اللبنانية أنّ تعمد إسقاط هذه الأعداد الهائلة من المدنيين يعطي الدليل القاطع لنية "إسرائيل" إطالة وتوسيع الحرب.

اليمن: للرد الرادع القوي والمزلزل المنكل بالاحتلال

واستنكر رئيس وفد صنعاء المفاوض، محمد عبد السلام، مجزرة مصلى مدرسة "التابعين"، في حي الدرج وسط مدينة غزّة، قائلاً: "ندين بشدة هذه الفاشية الصهيونية ونستنكر استمرار الولايات المتحدة في توفير كامل الدعم لإسرائيل لمواصلة ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية بحق أهالي غزّة".

وأشار رئيس وفد صنعاء المفاوض إلى أنّ هذه المجزرة الوحشية التي ارتكبها الكيان الإجرامي، هي بدعم أميركي كامل.

 وشدّد على أنّ العرب والمسلمين يتحمّلون مسؤولية كبرى تجاه غزّة، مع تأكيده أنّ "العار والنار سيلحقان كل من تخاذل عن واجبه الديني والإنساني، وأنّ هذا التخاذل يشجع العدو الإسرائيلي على مواصلة جرائم الإبادة الجماعية غير المسبوقة".

كذلك، دان المكتب السياسي لأنصار الله المذبحة الإسرائيلية الجديدة بحق المصلين، مشيراً إلى أنّ "الحكومات العربية والإسلامية تلوذ بالصمت والعجز وكأنها لا ترى ولا تسمع ولا تتكلم أمام مجازر الكيان الصهيوني".

وأكد المكتب السياسي لأنصار الله أنّ كيان الاحتلال الإسرائيلي يمعن في ارتكاب المذابح الدموية مجزرة بعد أخرى في استباحة غير مسبوقة للدم الفلسطيني.

وجدّد العهد مع فلسطين وشعبها، والتأكيد أن "اليمن مستمر في الإسناد الشعبي والتصعيد العسكري" ولن يتوقف حتى يتوقف العدوان على غزّة.

من جهتها، أعربت رابطة علماء اليمن عن إدانتها للمجزرة، وأكّدت أنّ ارتكاب الاحتلال مجزرة بحق المصلين في مدرسة "التابعين" يفرض على الأنظمة والشعوب والجيوش العربية كافة القيام بواجب النصرة وإعلان التعبئة العامة.

وأضافت في بيان، "نستنهض الضمير الإنساني والانتماء الإسلامي أمام آلاف المجازر الدموية التي يرتكبها العدو الإسرائيلي طيلة 10 أشهر بحق أبناء غزّة".

ودعت محور القدس والجهاد والمقاومة إلى الرد الرادع القوي والمزلزل المنكّل بالاحتلال.

العراق: على العالم الوقوف في وجه توحّش الاحتلال

رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني أدان المجزرة، وكذلك فعلت الخارجية العراقية والتي أكدت أنّ هذه الاعتداءات المتكررة ضد المدنيين تُعَدُّ انتهاكاً صارخاً للأعراف والمواثيق الدولية وتُظهر تجاهل الكيان الإسرائيلي للمبادرات الدولية الهادفة إلى وقف العدوان على غزة.

وجددت تضامن العراق الكامل مع الشعب الفلسطيني، مؤكدة ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي والدول الإسلامية خاصة موقفاً حازماً وموحداً لإيقاف هذه الجرائم.

ووصف مكتب المرجع الديني الأعلى في العراق، السيد علي السيستاني، جريمة الاحتلال التي استهدفت النازحين في غزّة بـأنّها "جريمة مروعة" تضاف إلى سلسلة جرائمه المتواصلة.

وقال مكتب السيد السيستاني، إنّ جرائم الاحتلال الإسرائيلي اشتملت مؤخراً على عمليات اغتيال غادرة استهدفت قيادات بارزة في مقاومة الاحتلال، وأدّت إلى استشهاد عدد منهم، وقد خرق بها سيادة عدد من دول المنطقة، مؤكّداً أنّ هذه الجرائم زادت مخاطر وقوع صدامات كبرى ستتسبب لو حدثت في نتائج كارثية على مختلف دول المنطقة وشعوبها.

وأشار إلى أنّ "الدعم الذي يحظى به كيان الاحتلال من عدد من الدول الكبرى يمنع من أن تطبق عليهم القوانين الدولية".

ودعا مكتب السيد السيستاني، العالم للوقوف بوجه هذا التوحش ومنع تمادي الاحتلال بإلحاق مزيد من الأذى بالشعب الفلسطيني.

كما وجّه رسالة خاصة إلى الشعوب الإسلامية دعاهم فيها إلى التكاتف والتلاحم للضغط في اتجاه وقف حرب الإبادة في غزّة.

قطر والسعودية تدينان استهداف مدرسة "التابعين"

وأدانت وزارة الخارجية السعودية استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي مدرسة "التابعين"، معربةً عن استنكارها تقاعس المجتمع الدولي تجاه محاسبة "إسرائيل" من جراء هذه الانتهاكات.

وشدّدت الخارجية السعودية على ضرورة وقف المجازر الجماعية في قطاع غزةّ الذي يعيش كارثة إنسانية غير مسبوقة بسبب انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي.

كذلك، أدانت وزارة الخارجية القطرية بأشد العبارات قصف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين شرقي مدينة غزّة ما أدى لاستشهاد وجرح العشرات، مؤكّدةً أنّ هذا القصف يعد مجزرة مروعة وجريمة وحشية بحق المدنيين العزل.

وطالبت بتحقيق دولي عاجل بعد القصف الإسرائيلي للمدرسة في غزة.

مصر: "إسرائيل" تفتقر إلى الإرادة السياسية لإنهاء الحرب

وزارة الخارجية المصرية بدورها أشارت إلى أنّ "القتل المتعمّد للفلسطينيين العزل دليل قاطع على غياب الإرادة السياسية لدى الجانب الإسرائيلي لإنهاء الحرب في غزّة".

ودانت الخارجية المصرية، في بيانٍ، قصف "إسرائيل" مدرسة "التابعين" التي تؤوي نازحين في حي الدرج شرقي مدينة غزّة، كما استنكرت "استمرار الاعتداءات الإسرائيلية بحق المدنيين في القطاع، في استخفاف غير مسبوق بأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وطالبت "بموقف دولي موحد ونافذ يوفر الحماية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ويضع حداً لمسلسل استهداف المدنيين العزل".

الأزهر أدان أيضاً مجزرة المصلين في غزة، لافتاً إلى أنّها "جريمة تعجز كل لغات البشر عن التعبير عن قسوتها وشناعتها وهمجيتها"، مؤكداً أنّ "التاريخ لن يرحم المتخاذلين".

الأردن: المجزرة خرق للقوانين الدولية

ودانت وزارة الخارجية الأردنية بـ "أشد العبارات" قصف "إسرائيل" المدرسة، وعدّته "خرقاً فاضحاً لقواعد القانون الدولي، واستهدافاً ممنهجاً للمدنيين ومراكز إيواء النازحين".

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، سفيان القضاة، إنّ هذا الاستهداف الذي يأتي في وقتٍ يسعى الوسطاء إلى استئناف المفاوضات مؤشر على سعي الحكومة الإسرائيلية إلى عرقلة جهود وقف إطلاق النار.

وشدّد "على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته، وخاصةً مجلس الأمن لوقف العدوان الإسرائيلي على غزّة بشكلٍ فوري، ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة والمستمرة للقانون الدولي، ومحاسبة المسؤولين عنها".

إيران: الاحتلال يهدف إلى مواصلة الحرب وإفشال المفاوضات

واعتبر مستشار قائد الثورة الإسلامية للشؤون السياسية في إيران، علي شمخاني، أنّ الهدف الوحيد لكيان الاحتلال من قتل المصلين في مدرسة "التابعين" في غزّة، واغتيال الشهيد إسماعيل هنية في طهران، هو مواصلة الحرب وإفشال مفاوضات وقف إطلاق النار.

من جهته، أعرب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، عن إدانته للعدوان الإسرائيلي على مدرسة "التابعين" في غزّة، واصفاً إياه بـ "الوحشي" وأنّه مصداق واضح لجرائم الإبادة وجرائم الحرب والجرائم ضد البشرية التي تُرتكب بشكلٍ متزامن.

كذلك، أكّد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أنّ "استمرار هذه الهجمات الصهيونية يثبت مرة أخرى أن الاحتلال غير ملتزم بأي من المقررات الدولية والأصول الأخلاقية والإنسانية".

وشدّد كنعاني على أنّ الطريق الوحيد لمواجهة هذا الكيان السفّاح هو "اتخاذ إجراء حازم وحاسم من قبل الدول الإسلامية وأحرار العالم في دعم عملي للشعب الفلسطيني ونضال مقاومته".

مقرّرة الأمم المتحدة: "إسرائيل" ترتكب إبادة جماعية

وفي السياق، اتهمت مقرّرة الأمم المتحدة الخاصّة في الأراضي الفلسطينية  فرانشيسكا ألبانيز ، "إسرائيل" بارتكاب إبادة جماعية بعد قصف مدرسة تؤوي نازحين في غزّة.

قالت ألبانيز على منصة "إكس": "ارتكبت إسرائيل إبادة جماعية ضدّ الفلسطينيين، في حيّ تلو الآخر ومستشفى تلو الآخر ومدرسة تلو الأخرى ومخيّم للاجئين تلو الآخر وفي منطقة آمنة تلو الأخرى".

وفجر اليوم السبت، ارتكب "جيش" الاحتلال مذبحة داخل مدرسة "التابعين" التي كان يحتمي بها نازحون في حي الدرج في مدينة غزّة، إذ قصفهم بشكلٍ مباشر خلال تأديتهم صلاة الفجر، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 100 فلسطيني وإصابة العشرات بجروح خطيرة جداً.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل