لقاحات إيرانيّة مضادّة لكورونا في قائمة "الصحّة العالميّة"

السبت 14 تشرين الثاني , 2020 09:31 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ طهران

أعلن المتحدّث باسم منظّمة الغِذاء والدّواء الإيرانيّة كيانوش جهانبور أنّه تمّ إدراج خمسة لقاحات إيرانية مضادة لفيروس كورونا حتّى الآن في قائمة اللّقاحات المرشّحة لمنظّمة الصحّة العالميّة.

وفي تغريدة على صفحتهِ الشخصيّة في تويتر قال جهانبور "حتّى الآن تمّ إدراج خمسة لقاحات إيرانيّة المضادّة لفيروس كوفيد - 19 في قائمة اللّقاحات المرشّحة لمنظّمة الصحّة العالميّة".

وكان قد أعلن وزير الصحّة والعلاج والتّعليم الطبّي في إيران سعيد نمكي أنّه من بين 12 فريقًا معنيين بإنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا في إيران تمكّنت 3 فرق من تحقيق نجاحات، مشيرًا إلى أنّه سيبدأ فريقان كحد أدنى لكونهما تجاوزا مرحلة الإختبارات الحيوانيّة في إجراء الإختبارات السريريّة على الإنسان لهذا اللّقاح.

وخلال تصريحه المُتلفز الأسبوع الماضي حول آخر المستجدّات بشأن إنتاج لُقاح كورونا في إيران، اعتبر نمكي أنّ العالم أجمع يُواجه حاليًا مجهولات كثيرة بشأن إنتاج اللّقاح ومنها الشّبهات المتعلّقة بالتّغيّرات في التّركيبة الجينية لفيروس كوفيد 19.

وأضاف أنّ ايران تمكّنت في سياق مواكبة النشاطات العالمية المتعلقة بإنتاج لقاح كورونا، وفي ضوء تجارب مؤسّستي "باستور" و"رازي" الشهيرتين في إنتاج اللّقاحات الطبيّة وأيضًا طاقات الشّركات المعرفيّة وجامعات العلوم الطبيّة وغيرها من المؤسسات المعنيّة في البلاد، من تحقيق إنجازات عُظمى في هذا الخُصوص.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل