تقديرات الرئيس بري بأن الاستحقاق الرئاسي آيلٌ إلى نهايات مرتجاة

الإثنين 22 أيار , 2023 08:38 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

ثلاثة اسابيع من الحراك المكثف تولاه الفريق المتنوع لكن المجمع على سد الابواب والسبل امام وصول مرشح "الثنائي الشيعي" زعيم "تيار المردة" سليمان فرنجية الى قصر بعبدا، انتهت الى نتيجة وفق تقديرات يتلاقى عليها الثنائي و"التيار الوطني الحر" ومؤداها العجز عن التوحد والتفاهم على اسم مرشح واحد مستعد لمنازلة المرشح الجدي فرنجية في جلسة انتخاب يدعى اليها مجلس النواب.

تؤكد مصادر عين التينة بان اجواء ومعطيات مستجدة توافرت اخيرا توحي بان الامور متحركة بل ايلة الى نهايات مرتجاة" بناء على تقديرات الرئيس بري وحساباته المعروفة سابقا والتي تحدث عنها مرارا.

وفي هذا السياق تتحدث تلك المصادر عن ان سيد عين التينة لا يخفي ارتياحه الى نتائج القمة العربية الاخيرة وما تخللها من لقاءات ومصالحات وانفراجات على المستوى العربي العام متوقعا ان ينعكس ذلك ايجابيات وانفراجات على تعقيدات الوضع اللبناني لافتا الى اللقاء الذي جرى بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس السوري بشار الاسد.

وتضيف المصادر عينها الى هذا المعطى الايجابي الدور الفرنسي المعروف والذي خلافا لما قيل لم ينحسر او يتراجع خصوصا انه ياتي بالتنسيق مع اطراف اللجنة الخماسية ومن ضمنها السعودية . وهو يتوقع في هذا السياق ان تنشط هذه اللجنة قريبا وتعاود تفعيل نشاطها ودورها.

وعلى المستوى الداخلي لاتكتم تلك المصادر استنتاجها الصريح بان "الحركة الداخلية التي واكبنا تفعيلها والتي راهن عليها البعض قد استنفذت نفسها بعدما اغرقها اطرافها في لعبة المزايدات والحسابات الضيقة .لدرجة ان هؤلاء قد برهنوا بالدليل الواضح انهم عاجزون عن التفاهم على تسمية مرشح واحد يقبل تحدي النزول الى مجلس النواب ليواجه المرشح المعروف الذي اعلنا باكرا اننا نزكيه كمرشح طبيعي . لقد اثبتوا، تستطرد تلك المصادر ، انهم لايملكون رغبة حقيقية في الانخراط في مشروع جاد لانقاذ البلاد والعباد واخراجهما من تخبطهما الحالي .وهم لم يبرعوا الا في امر واحد وهو لعبة الرفض لكل العروض والحوار والتفاهم واكتفوا بتبادل وضع الفيتوات .لدرجة اننا ولحد الان لم نعرف ما الذي يريدونه بالضبط وما هو مشروعهم الحقيقي وما هي بدائلهم لما هو معروض ومطروح وجل ما برعوا فيه هو تضييع الوقت واهدار الفرص واطالة امد معاناة الناس".

وعن امكان ان يوجه الرئيس بري دعوة الى عقد جلسة انتخاب جديدة تجيب المصادر : "ان الرئيس بري هو في طور درس احتمالات الدعوة وهو لن يتوانى عن توجيهها اذا ما وجد فائدة وتيقن من ان الامر لن يكون بمثابة عود على بدء ينتهي الى تكرار ما حصل في الجلسات الـ12 السابقة" .


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل