قصف صاروخي مكثف باتجاه مستوطنات الاحتلال من بينها "تل أبيب".. وأنباء عن اختطاف جنود إسرائيليين

السبت 07 تشرين الأول , 2023 08:33 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أطلقت المقاومة الفلسطينية في غزة عشرات الصواريخ باتجاه مستوطنات إسرائيلية، منها "تل أبيب" و"ريشون لتسيون" و"بات يام"، ووردت أنباء عن نجاحها في اختطاف جنود إسرائيليين. 

ودوّت صفارات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة وفي "تل أبيب" التي سُجّل فيها استهداف مباشر لمبانٍ، وحاولت القبة الحديدة التصدي لصواريخ المقاومة، بحسب مراسل الميادين، فيما أفاد الخبير العسكري أحمد عبد الرحمن الميادين بأنّ هناك معلومات عن هجوم سيبراني أيضاً تنفذه المقاومة باتجاه منظومة القبة الحديدية للاحتلال.

وذكر الإعلام الإسرائيلي أنّ "المقاومة الفلسطينية اجتازت السياج الفاصل، ووصلت إلى مفترق مستوطنة أوريم، وأطلقت النار باتجاه مركبة للمستوطنين"، وأضاف: "حصل إطلاق نار من سلاح خفيف في تقاطع أوريم غرب النقب الشمالي وغرب أوفاكيم"، مشيراً إلى وقوع إصابات.

وأورد أنّ المقاومة شنّت "هجوماً مشتركاً مع محاولة تسلل طائرات شراعية في الجنوب"، مشيراً إلى أنّ "الذين تسللوا الى المستوطنات نجحوا في عدة نقاط بالسيطرة على منازل وسيارات تابعة للشرطة".

وفي إثره، أعلن جيش الاحتلال عن الاستعداد للحرب، وفتح الملاجئ في "تل أبيب" وأسدود، وطلبت من المستوطنين البقاء في الأماكن المحصنة، فيما ذكر الإعلام الإسرائيلي أنّ "المستوطنين خائفين ومصدومين ومحبطين". 

وقال الإعلام الإسرائيلي: "لا يزال ما يجري في غلاف غزة غير واضح. ما حصل مفاجأة هائلة.. لقد نجحوا في مفاجأتنا".

وذكرت "يديعوت أحرونوت" أنّ "ضربة حركة حماس هي إعلان حرب على إسرائيل، وعشرات المسلحين تسللوا إلى بلدات في غلاف قطاع غزة". 

وقال الخبير العسكري عبد الرحمن: "نحن أمام ضربة استراتيجية توجهها المقاومة إلى الاحتلال"، مشيراً إلى أنباء عن نجاح مقاومين فلسطينيين باقتحام مستوطنات في محيط قطاع غزة.

وفي هذا السياق، أكد المتحدث باسم "جيش" الاحتلال الإسرائيلي وقوع حادث أمني داخل غلاف غزة، وأعلن الإعلام الإسرائيلي توثيق حدث حربي في قلب البحر.  

الإعلام الإسرائيلي أكد أنّ "إسرائيل فوجئت اليوم مرتين: في توقيت العملية وفي حجمها ومستواها"، مشيراً إلى أنّه من "المثير للانتباه أن سلاح الجو لم يرد بعد على قطاع غزة".

"القسام" تعلن بدء عملية "طوفان الأقصى"

وعقب ذلك، أعلن قائد هيئة الأركان في كتائب القسام محمد الضيف "بدء عملية طوفان الأقصى رداً على عربدة الاحتلال في المسجد الأقصى وسحل النساء في باحاته".

وأكد أنّه جرى "إطلاق 5000 صاروخ و قذيفة على إسرائيل"، حتى إعلان البيان، فيما دعا الشعب الفلسطيني في "الضفة الغربية إلى تنظيم العمليات على المستوطنات وكنس المحتل". 

وقال: "يا أبناء شعبنا عليكم إخراج بنادقكم اليوم ومن لا يملك بندقية فليخرج سكيناً أو ساطوراً أو بلطة"، كما دعا "الجزائر والمغرب والأردن ومصر وباقي الدول العربية للتحرك وتلبية النداء". 

كما أضاف متوجهاً للمقاومة في لبنان وسوريا والعراق وإيران: "هذا هو اليوم الذي ستلتحم به الجبهات". 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل