"وول ستريت جورنال": جعبة مقاتلي حماس ضمّت خرائط للمستوطنات والمواقع وطرق التسلل

الجمعة 13 تشرين الأول , 2023 09:52 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أنّه عُثر مع جثامين شهداء كتائب القسّام، على خرائط تفصيلية للمدن المحتلّة، والقواعد العسكرية الإسرائيلية، وطرق التسلل.

وأوضحت أنّ بعض المقاومين كان بحوزتهم "أدلة تكتيكية تحدد نقاط الضعف في المركبات المدرعة" التابعة للـ"جيش" الإسرائيلي، مشيرةً إلى أنّ الوثائق كانت مكتوبة باللغة العربية. 

كما أكدت الصحيفة، أنّ هذا يظهر حجم جمع المعلومات الاستخبارية، ودرجة التخطيط وراء معركة "طوفان الأقصى"، التي بدأت باقتحام المقاومة الفلسطينية لمستوطنات الغلاف، يوم السبت 7 تشرين الأوّل/اكتوبر 2023.   

ونقلت الصحيفة عن "ضابط المخابرات العسكرية الإسرائيلية" السابق، مايكل ميلشتين، اعترافه بأنّ مستوى التخطيط "هذه المرّة لم يكن قريباً من مستوى أيّ خطوة سابقة قامت بها حماس في الماضي". 

وذكرت "وول ستريت جورنال"، أنّ وثيقة المقاومة "مؤلفة من 14 صفحة"، تتضمّن خطّةً لاختراق مستوطنة "مفالسيم" في غلاف القطاع، وهي تحمل تصنيف "سري للغاية" باللغة العربية، ومؤرخة في 15 حزيران/يونيو 2023. 

وجاء في نص الوثيقة، أن فريقين من خمسة أفراد وقائد سينفذون العملية، مع تحديد اليوم والساعة، وتضمنت أيضاً خرائط وصور جوية للمستوطنة. 

وتحدّثت الوثيقة أيضاً عن خطّة العملية، إذ ورد فيها أنّ أعضاءً من فريق الهجوم من كتائب القسّام، تم تكليفهم بفتح ثقوب في السياج الأمني، بينما يعمل آخرون على توفير نيران المدفعية. 

كذلك، شملت الوثيقة أيضاً تحذيرات دقيقة للمقاومين، من أنّ قوات الاحتلال، المتمركزة  في مكان قريب، "يمكن أن تصل إلى مفالسيم في غضون 3 إلى 5 دقائق". 

وعلّق ضابط سابق في أجهزة أمن الاحتلال، بشأن خطّة "حماس" الخاصة بـ "مفالسيم"، بالقول إنها تظهر جمع المعلومات الاستخبارية المنهجي، واستخدام المصادر البشرية، واستخدام مصادر الاستخبارات المفتوحة، مشيراً إلى "المعلومات التي تم الحصول عليها من خلال الهجمات السيبرانية". 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل