تزايد استياء المستوطنين من "حكومة " نتنياهو.. وهروب جماعي إلى الملاجئ

الجمعة 13 تشرين الأول , 2023 11:36 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

ذكرت وسائل إعلام العدو، اليوم الجمعة، أنّ نحو 10 آلاف مستوطن جرى إخلاؤهم من مستوطنات "غلاف قطاع غزة"، موجودون الآن في "إيلات".

كذلك، أشارت  إلى بدء عملية إخلاء واسعة للمستوطنين في مستوطنة" سديروت".

وذكرت "القناة الـ 13" الإسرائيلية، أنّ المستوطنين الذين جرى إخلاؤهم من "غلاف غزة" غاضبين، ويتساءلون "لماذا لا يهتمون بتقديم الدعم النفسي لنا؟".

فيما أكدت القناة الإسرائيلية أنّ معظم الإسرائيليين في خط المواجهة في مستوطنات شمالي فلسطين جرى إخلاؤهم.

فيما أكّدت عضو الكنيست عن حزب الليكود، داني دانون، أنّ "ثقة الجمهور بالقيادة لن تعود إلى ما كانت عليه سابقاً أبداً".

في غضون ذلك، تستمر المقاومة الفلسطينية في عمليات إنزال في مستوطنات زيكيم وعسقلان وصوفا وسديروت، بحراً وجواً، وأكد مصدر للميادين أنّ هناك 4 مواقع أساسية للاشتباك، في الحد الأدنى.

وذكر المصدر أنّ "المقاومة تساند مدفعياً وعبر طائراتها المسيّرة عناصرها المشتبكين في عدد من المستوطنات، مع تواصل عمليات الإمداد والتبديل عند القدرة".

كذلك، أكدت "القناة الـ13" الإسرائيلية، أمس الخميس، أنّ "آلاف الإسرائيليين هربوا من أماكن وجودهم في المنطقة المحاذية لقطاع غزة".

وتزامناً مع إخلاء المستوطنات في "غلاف غزة"، تشهد مستوطنات شمالي فلسطين المحتلة، المحاذية للحدود اللبنانية - الفلسطينية، حالة نزوح جماعي في اتجاه المستوطنات والمدن المحتلة في الوسط.

ووصلت الصواريخ، التي أُطلقت نحو مستوطنات الاحتلال الإسرائيلي، إلى "تل أبيب" وجوارها، اللَّذين يبعدان نحو 75-85 كلم عن غزة، وإلى قلقيلية قرب مستوطنة "كوخاف يائير"، التي تبعد أكثر 91 كلم، وإلى سلفيت قرب مستوطنة "أريئيل"، ووصلت أيضاً إلى مستوطنة "نتانيا"، التي تبعد أكثر من 98 كلم عن غزة، وإلى قلنسوة التي تبعد نحو 99 كلم عن القطاع، وأيضاً إلى مستوطنة "كفار يونا"، التي تبعد 101 كلم، وإلى مستوطنة  "غديرا" التي تبعد 112 كم عن غزة. 

اقرأ أيضاً: "طوفان الأقصى": ردّاً على مجازر الاحتلال.. المقاومة تدكّ المستوطنات بمئات الصواريخ

وأمس الخميس، صادق "كنيست" الاحتلال الإسرائيلي على حكومة الطوارئ، بحسب ما أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية. وتجدر الإشارة إلى أنّ إعلان "حكومة الطوارئ" يُصاحبه ضغوط يتعرّض لها وزراء حكومة الاحتلال من جانب المستوطنين الذين يعيشون حالة من الذعر والقلق بسبب عملية "طوفان الأقصى". 

في غضون ذلك، أظهر استطلاع إسرائيلي جديد أنّ 94% من الإسرائيليين يعتقدون أنّ "حكومة الاحتلال هي المسؤولة عن الوضع الذي أدّى إلى انهيار نظام حماية المستوطنات برمته في الجنوب"، كما يعتقد 75% منهم أنّ على الحكومة الإسرائيلية "مسؤولية كبيرة جداً".

وارتفع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 1300 من بينهم ضباط رفيعي المستوى، في حين أُصيب أكثر من 3300 آخرين، بينهم 28 في حالة حرجة، في ظل استمرار ملحمة "طوفان الأقصى".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل