"إعلام العدو : ليس لدى "إسرائيل" خطة لهزم "حماس".. والأمر يقلق واشنطن

الثلاثاء 24 تشرين الأول , 2023 12:18 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قالت قناة "كان" الإسرائيلية، إنّ مسؤولين رفيعي المستوى في الولايات المتحدة قلقون لأن "إسرائيل" لا تمتلك أي خطة لهزم حركة "حماس".

بدوره، قال المراسل العسكري في صحيفة "يديعوت" يوسي يهوشع، إنّ "حماس" هي من يقود وتيرة الأحداث الجارية اليوم، وليست "إسرائيل"، معتبراً أنّ ذلك "سيئ جداً بالنسبة للإسرائيليين ويطرح الكثير من الأسئلة".

وفي مقابلة مع "القناة 13" الإسرائيلية، قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية سابقاً، عاموس يدلين، إنّ "حماس" تُخضع "إسرائيل" في ملف الأسرى الإسرائيليين، "عبر إطلاقها كل أسبوع سراح أسيرتين، وقد يستغرق ذلك عامين لإنهاء هذا الملف".

وتابع أنّ "تأجيل إسرائيل الدخول البري إلى غزة جاء لبلورة الأمور بشكل أفضل"، حسب تعبيره.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن مسؤولين أميركيين كبار، فجر اليوم الثلاثاء، قولهم إنّ إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن تشعر بالقلق من أنّ "الجيش" الإسرائيلي ليس مستعداً بعد لشنّ هجومٍ بري ضد قطاع غزّة.

وذكرت "القناة الـ12" الإسرائيلية أنّ "الأميركيين، وخصوصاً الذين يدعمون إسرائيل، يفضلون أن تمتنع عن الدخول البري لغزة".

بدوره، قال محلل الشؤون العسكرية في "القناة الـ13"، ألون بن دافيد، إنّ "هناك شعوراً يسود الجيش، مفاده أنّ رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، مرتدع ومتردد بشأن الغزو البري".

وكان الناطق باسم حركة حماس،عبد اللطيف القانوع، للميادين، قد شدد بشأن تهديدات الاحتلال بالهجوم البريّ على القطاع، بأنّ المقاومة كما فاجأت الاحتلال بالهجوم يوم 7 تشرين الأول/أكتوبر، فإنها ستفاجئه في أي عدوان بري، وخياراتها مفتوحة. 

ولفت إلى أن لدى المقاومة الفلسطينية إمكانيات تُفشل هذا الهجوم البرّي، مشيراً إلى أنّ الاحتلال يعيد التفكير في هذه الخطوة. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل