مجزرة في مدرسة "البراق" في غزة.. والقنّاصون يستهدفون النازحين في المستشفيات

الجمعة 10 تشرين الثاني , 2023 09:08 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزّة إلى 11078 شهيداً، بينهم 4506 طفلاً.

من جهته، أكّد المكتب الإعلامي الحكومي في غزّة أنّ الاحتلال ارتكب في هذا العدوان 1130 مجزرة، وأنّ وبلغ عدد المفقودين بلغ 3000 مفقود، منهم 1500 طفل. 

وارتقى 25 شهيداً في استهداف الاحتلال بالقصف الصاروخي والمدفعي، مدرسة "البراق" في حي النصر، في غزّة، حسب ما أعلن المكتب الإعلامي الحكومي. ولفت إلى أن عدداً من الدبابات الإسرائيلية تتمركز على بعد 200 متر من المدرسة.

كذلك، ارتكب الاحتلال مجزرة جديدة في استهدافه نازحين على طريق صلاح الدين، ومنع سيارات الإسعاف من الوصول إلى الإصابات، في وقت يدعي الاحتلال أنّ مناطق جنوبيّ القطاع "أكثر أماناً" من شماليّه، ويدعو سكان القطاع إلى النزوح جنوباً، في إطار مخطط تهجير. 

 النظام الصحي بلغ نقطة اللاعودة

أفاد مراسل الميادين بأنّ قصفاً اسرائيلياً مباشراً استهدف غرفة العناية المركزة في مستشفى الشفاء، واستهدف القصف أيضاً محيط المستشفى. 

وتحاصر الدبابات الإسرائيلية مستشفيات النصر للأطفال، والرنتيسي للسرطانات والأطفال والعيون، ومستشفى الأمراض العقلية والنفسية. 

أمّا في مستشفى القدس في تل الهوى غربي غزة، فأكد الهلال الأحمر الفلسطيني أنّ  قناصة الاحتلال أطلقت النار بشكل مباشر على الموجودين في المستشفى، معلناً استشهاد طفلٍ وإصابة 28 فلسطينياً، غالبيتهم من الأطفال. 

وأضاف أن الاحتلال أطلق النار على غرفة العناية المكثفة داخل مستشفى القدس.

بدوره، قال مدير مجمع الشفاء الطبي، إنّ "هذا اليوم كان يوم حرب على المستشفيات"، معرباً عن خشيته من أن يقصف الاحتلال هذا المجمع أيضاً. 

وبشأن الأزمة التي تعاني منها المستشفيات بسبب الحصار، وصف الوضع بـ "المأساوي، بكل ما تحمل الكلمة من معنى"، مؤكداً أنّ الأطقم الطبية لا تستطيع  إجراء العمليات الجراحية. وحمّل العالم بأسره مسؤولية المرضى والجرحى في مستشفى الشفاء. 

ولفت إلى أنّ النازحين داخل مرافق المستشفى يبقون بلا طعام أو ماء، مشدداً على أنّ المجتمع الدولي "لم يقدم لنا أي شربة ماء ولا لتر وقود ونحن في أزمة حقيقية". 

الوضع نفسه انسحب أيضاً على مستشفى القدس، وفق الصليب الأحمر الدولي. وأضاف أنّ ساعات معدودة تفصلنا عن نفاذ "كل ما لدينا من كميات الوقود في غزة".  

من جهته، أشار مدير مستشفى الرنتيسي والنصر للأطفال إلى توقف الخدمات في المستشفيين، وأفاد مراسل الميادين في غزة بانقطاع الكهرباء بشكل كامل عن مستشفى الإندونيسي شمالي القطاع. 

المكتب الإعلامي الحكومي، تطرّق أيضاً إلى أزمة المستشفيات، وقال إنها أمام ساعات حرجة، نتيجة الاستهداف المباشر وعدم إدخال الوقود، لافتاً إلى أنه بعد 10 دقائق من انقطاع الكهرباء عن المستشفيات فإنّ مرضى التنفس  الإصطناعي يستشهدون.

وطالب بفتح معبر رفح بشكل عاجل ودائم، لدخول المساعدات الإنسانية والطبية والوقود، كما توجّه إلى دول العالم للجم الاحتلال، ووقف مجازره. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل