"لواء احتياط" : مفاوضات الأسرى "الإسرائيليين" معقدة جداً.. ووضعهم "إشكالي"

الأحد 19 تشرين الثاني , 2023 11:19 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

ذكرت "وسائل إعلام إسرائيلية" أنّ "رئيس الأركان الإسرائيلي" السابق، اللواء في الاحتياط يائير جولان، أكد أنّ المفاوضات بشأن الأسرى الإسرائيليين معقدة جداً، ووضعهم "إشكالي".

وفي مقابلة مع موقع "واي نت" الإسرائيلي، تطرق جولان إلى العملية البرية لـ"الجيش" الإسرائيلي في قطاع غزة، قائلاً: "نحن نعمل في صورة معقّدة. نحن في حاجة إلى أن نكون منفتحين، فالمعركة مع حماس يمكن أن تستمر أشهراً وأعواماً".

وأضاف أنّ "الهدف، بصورة لا لبس فيه هو، تحرير جميع الأسرى"، مؤكداً أنّ "الوضع معقَّد وإشكالي. إنهم ليسوا في يد حماس فقط. فهم ربما في يد الجهاد، وربما مع العشائر. إنها مفاوضات معقدة للغاية".

وفجر اليوم، أكدت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، أدرين واتسون، "عدم التوصل بعدُ" إلى اتفاق هدنة بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، مشيرةً إلى "الاستمرار في العمل الجاد من أجل التوصل إلى صفقة".

وجاء كلام واتسون تعليقاً على إعلان صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، التي أوردت فيه أنّ الطرفين توصلا إلى "اتفاق مبدئي"، بوساطة أميركية، يقضي بـ"تجميد القتال" مدة 5 أيام، على الأقل، بينما يُعاد عشرات الأسرى الإسرائيليين، من الأطفال والنساء، الموجودين في قطاع غزة.

يُذكر أنّ شبكة "سي أن أن"  الأميركية ذكرت أنّ إحدى النقاط الشائكة في المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار موقّت، في مقابل إعادة أسرى إسرائيليين، هي "مطالبة حركة حماس بوقف تحليق طائرات الاستطلاع المسيّرة الإسرائيلية، فوق قطاع غزة".

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن "النقاط الشائكة" أيضاً عدد الأيام التي سيستمر فيها التوقف المحتمَل للقتال، وعدد الأسرى الذين ستتم إعادتهم، وفق ما نقلت الشبكة عن مصادر "مطّلعة على المفاوضات"، التي تجريها الولايات المتحدة و"إسرائيل" من جهة، وحماس من جهة أخرى، بوساطة قطرية.

يأتي ذلك بينما يتصاعد الغضب بين المستوطنين الإسرائيليين تجاه قادتهم بشأن الأسرى الموجودين لدى المقاومة في قطاع غزة، بسبب المماطلة في هذا الملف، بحيث يطالبون بـ"إعادة الأسرى فوراً".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل