شهداء في اعتداءات جديدة على غزة.. وعملية إخراج الجرحى من القطاع "بطيئة"

الأحد 19 تشرين الثاني , 2023 06:50 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أفاد مراسل الميادين، اليوم الأحد، باستشهاد  10 شهداء جراء قصف إسرائيلي لمنزل في منطقة جباليا البلد شمالي قطاع غزة.

وأعلن مراسلنا أيضاً ارتقاء شهداء وسقوط إصابات في استهداف منزل في مخيم البريج وسط قطاع غزة، إضافة إلى عدد من الشهداء والإصابات من جراء استهداف مدرسة عمرو بن العاص بالشيخ رضوان شمالي مدينة غزة.

كما استهدف الاحتلال الإسرائيلي مسجد الإحسان في النصيرات وسط قطاع غزة، بحسب مراسل الميادين.

بالتزامن، قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أشرف القدرة، اليوم الأحد، إن الاحتلال الإسرائيلي يرتكب المزيد من المجازر في مناطق من قطاع غزة، مضيفاً أن "المجازر ترتكب من أجل تحقيق حلم الاحتلال في التهجير القسري لسكان القطاع".

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة أن الاحتلال يرفع عدد الضحايا بشكل كبير بإخراج المستشفيات عن الخدمة، قائلاً إن الاحتلال حاصر  مجمع الشفاء الطبي لـ 9 أيام واعتلى القناصة أسطحه.

كذلك، أعلن القدرة أن الاحتلال اقتحم مجمع الشفاء وحوله إلى ثكنة عسكرية ودمر أجهزته الطبية، مضيفاً أنه خرب المجمع الطبي من دون تقديم أدلة تدعم الحملة المسعورة التي شنها عليه.

وقال إن الاحتلال طلب إخلاء مجمع الشفاء حيث كان يوجد فيه 5000 نازح و650 جريحاً ومريضاً، موضحاً أنه أخرج من يستطيع الحركة وأجلت الأمم المتحدة من لا يستطيعون الحركة وعددهم 191.

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة إلى أنه بقي داخل مجمع الشفاء 259 جريحاً لا يستطيعون الحركة، وسيتم ترتيب إخراجهم لاحقاً، موضحاً أن الوضع الصحي يتطلب مزيداً من المستشفيات الميدانية.

وأشار القدرة إلى أن العدد الكبير من النازحين في المستشفيات يعيق عملها، مناشداً: "نحتاج إلى تدخل سريع من الأمم المتحدة لتقديم الرعاية الصحية للنازحين".

هذا وأكد أن المضاعفات الصحية للجرحى في تزايد بسبب تكدسهم بالمستشفيات، مشيراً إلى أن الحروق والجروح الغائرة تحتاج إلى قدرات طبية كاملة لإنقاذهم.

وذكر أن عملية إخراج الجرحى من قطاع غزة بطيئة وعدد من يستطيعون الخروج قليل جداً، مطالباً المجتمع الدولي والمؤسسات الأممية بسرعة التدخل لإنقاذ المستشفيات.

وطالب بإعطاء فرصة لسيارات الإسعاف للتحرك في القطاع لنجدة الجرحى.

ويواصل الاحتلال استهدافه في مناطق مترفة من القطاع، إذ قصف منزلاً في شارع الجلاء في مدينة غزة وسط ارتقاء عددٍ من الشهداء.

كما قصف منزلاً في منطقة القيزان جنوب غرب محافظة خان يونس ومنزلاً آخر شرقها، إضافة إلى منزل في  في مخيم النصيرات وسط القطاع. 

واستهدفت طائرات الاحتلال محيط مقبرة بيت لاهيا شماليّ القطاع، وقصفت على نحو عشوائي المناطق السكنية في غزة وتحديداً في اتجاه مستشفى المعمداني. 

ودمّر الاحتلال 4 مساجد في غارات، فجر اليوم، شماليّ قطاع غزة، وهي مساجد الأمين محمد وحيفا والقسام والخلفاء، وفق مراسل الميادين. 

وأضاف المراسل، بشأن الأحوال الجويّة في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي، أنّ الأمطار قد تشكل أزمة كبيرة للنازحين داخل القطاع، وكارثة إنسانية.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أنّ أكثر من 1300 مجزرة ارتكبها "جيش" الاحتلال الإسرائيلي بحق سكان قطاع غزة.

وفي أحدث إحصاء للمكتب الإعلامي الحكومي، بلغ عدد الشهداء أكثر من 12300 شهيد، بينهم أكثر من 5000 طفل و3300 امرأة، بينما زاد عدد الإصابات على 30 ألفاً، أكثر من 75% منهم من الأطفال والنساء.

وأكّد المكتب خروج 25 مستشفىً و52 مركزاً صحياً عن الخدمة نتيجة استهداف "جيش" الاحتلال للمستشفيات، بصورة خاصة.

يأتي ذلك بعد أن أجبر الاحتلال المواطنين الفلسطينيين والمرضى والطواقم الطبية في مجمّع الشفاء الطبي على إخلائه قسراً، وحوّله إلى ثكنة عسكرية مغلقة.

وقالت ‫وزارة الصحة في غزة إنّ الأطفال الخدّج لا يزالون في الحضانات داخل مستشفى الشفاء، ومعهم عشرات المرضى والمصابين.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، الأحد، إجلاء 31 من الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء في غزة، وذلك بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وفي إطار استهداف الاحتلال للأطقم الطبية وفرق المنظمات العالمية الموجود في غزّة، فقد أكّدت منظمة "أطباء بلا حدود" أنّ القوات الإسرائيلية أطلقت النار على قافلة موظفيها أثناء الانتقال إلى جنوب القطاع رغم التنسيق مع "الجيش" الإسرائيلي، ما أدّى إلى استشهاد  أحد الموظفين وإصابة آخر.

ويدحض هذا الاستهداف الإسرائلي المباشر أقوال الاحتلال التي تطالب سكّان القطاع بالتوجّه جنوباً زعماً أنه "أكثر أمناً من الشمال". 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل