"إعلام العدو: تقديرات بأن يتم تمديد الهدنة ليومين آخرين

الثلاثاء 28 تشرين الثاني , 2023 08:52 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أفاد معلق الشؤون الأمنية في "القناة 12" الإسرائيلية أمير باترشالوم، بأنّ هناك تفاهمات بخصوص اليومين السابع والثامن من الهدنة، مشيرةً إلى أنّ هناك شيئاً أولياً بخصوص اليوم التاسع والعاشر.

وذكرت وسائل اعلام إسرائيلية أنّ مسؤولين في "إسرائيل"، يقدّرون أنه سيتم تمديد الهدنة لمدة يومين آخرين من أجل تحرير المزيد من الأسرى وبعد ذلك سيستأنف القتال نهاية الأسبوع". 

كما قالت إنّ هناك "ضغط قطري للسيّر بصفقة كبيرة وواسعة مقابل هدنة طويلة وتأجيل المناورة البرية جنوب وادي غزة". 

وفي سياق متصل، أوردت صحيفة "إسرائيل هيوم"، أنّ هناك "إشارة إيجابية على طريق إطلاق سراح جميع الأسرى تتمثل بانضمام رئيس المخابرات المصرية عباس كامل إلى المحادثات التي تجري في قطر بين الموساد والـ CIA".

وبحسب الصحيفة فإنّ "حضور كامل للاجتماعات، التي تهدف إلى وضع الخطوط العريضة التالية لوقف إطلاق النار والإفراج عن بقية المخطوفين المحتجزين في غزة، يرمز إلى الالتزام المصري القطري المقترن بمحاولة التوصل إلى اتفاق جديد، فضلاً عن ضمان تعاون حماس".

وقالت "إسرائيل هيوم" إنّ "مشاركة رئيس المخابرات المصرية في المحادثات، رغم أنها عقدت في قطر، التي أصبحت الرائدة الرسمية للمفاوضات، قد يشير إيجابياً إلى أنه سيتم إحراز تقدم نحو إطلاق سراح جميع الأسرى، بما في ذلك الجنود والمجندات، على الرغم من أنّ المسؤولين في إسرائيل يقولون مراراً وتكراراً إن أي اقتراح لوقف القتال في قطاع غزة سيتم رفضه".

وتم التوصل بداية إلى هدنة موقتة للحرب على غزّة لمدة 4 أيام، ثم تم تمديدها لمدة يومين في مقابل إطلاق سراح 10 أسرى إسرائيليين كل يوم، وإطلاق سراح 60 أسيراً فلسطينياً.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل