تقرير: الصين توافق على إرجاء زيارة لوفد حماس بعد ضغوط من محمود عباس

الثلاثاء 12 كانون الأول , 2023 10:37 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أفاد تقرير لموقع رأي اليوم، (الإثنين)، بأن رئيس سلطة رام الله، محمود عباس تواصل مع مسؤولين في وزارة الخارجية الصينية سعيا منه لعرقلة زيارة وفد من حماس إلى الصين التي أبدت مؤخرا انفتاحا على لعب دور فعال في الملف الفلسطيني والتوفيق بين الفرقاء.

وبحسب رأي اليوم فقد أحبط عباس الزيارة من خلال رسائل اعتراض أقنعت الخارجية الصينية بالعدول عن تنفيذ الزيارة أو على الأقل تأجيلها.

وبحسب التقرير أيضا فإن الصين بطريقها إلى استضافة وفد يمثل فصائل المقاومة الفلسطينية على ضوء تفاهم ما بين الإدارة الأمريكية والصين تهتم الصين بموجبه أكثر بالقضية الفلسطينية وسط تنبؤات بأن يكون لبكين بصمة ملموسة عشية أعياد الميلاد.

يُذكر أن عباس أجرى بنفسه زيارة للصين في تموز/ يوليو المنصرم والتقى الرئيس شي جينبينغ وعددا من كبار المسؤولين الصينيين في توقيت يصادف مرور 35 عاما على تأسيس العلاقات الصينية الفلسطينية. وتصدرت تلك الزيارة دعوة الصين إلى لعب دور مركزي على ضوء تضعضع مكانة الولايات المتحدة كوسيط نزيه بنظر الفلسطينيين إضافة إلى طلب الدعم في الجمعية العامة للأمم المتحدة في حصول السلطة على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى الموقف الإسرائيلي الرافض لتسلم السلطة الفلسطينية أي دور في غزة في اليوم التالي للحرب بالرغم من تصريحات أمريكية بهذا الصدد شرط أن تخضع تلك السلطة لتجديدات هيكلية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل