استشهاد شاب برصاص الاحتلال في نابلس.. ومقاومون يتصدون للاقتحامات في مناطق الضفة

السبت 16 كانون الأول , 2023 08:05 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، مناطق عدّة في الضفة الغربية. وتصدى المقاومون الفلسطينيون لاقتحامات الاحتلال من خلال الاشتباك بالرصاص وزرع العبوات الناسفة محلية الصنع.

ووفق مصادر  في الضفة الغربية فإنّ قوات الاحتلال اقتحمت مخيم بلاطة وبلدة بيتا في نابلس وانتشرت في محيطه بالتزامن مع تعزيزات من بيت فوريك وعورتا وحوارة.

ودهمت قوات الاحتلال مبنىً سكنياً في شارع عمان في نابلس بالتزامن مع استقدام تعزيزات عسكرية إلى المدينة، وتزامنت الاقتحامات مع اشتباك المقاومين الفلسطينين بالرصاص وبالعبوات محلية الصنع مع قوات الاحتلال المقتحمة لنابلس.

وحاصرت قوات الاحتلال برفقة جرافة عسكرية مخيم بلاطة من كافة الجهات ونشرت القناصة في البنايات العالية المحيطة بالمخيم، وداهمت عددا من المنازل وفتشتها.

إلى ذلك، أصيب شابان برصاص قوات الاحتلال مساء اليوم إثر اقتحامها لمخيم العين غرب نابلس، وفق الهلال الأحمر الفلسطيني.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إنّ طواقمه قدمت العلاجات الميدانية لمصاب بشظايا رصاص حي في اليد خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم العين.

وكشفت مصادر صحافية محلية في وقتٍ سابق من أمس للميادين أنّ قوات الاحتلال حاولت اغتيال 3 مقاومين في نابلس بصاروخٍ من طائرة مُسيّرة استهدف سيارتهم دون أن تحقق هدفها.

وخلال اقتحامات نابلس، عرقلت قـوات الاحـتــلال عمل مركبات الإسعاف في مخيم بلاطة، كما خرّبت جرافات إسرائيلية البنية التحتية في المخيم وحطّمت سيارات وممتلكات الأهالي.

وأفادت مصادر محلية، بأنّ قوة عسكرية اقتحمت بلدة بيتا، جنوب نابلس واستولت على مركبة لأحد الفلسطينيين.

وعند الساعة 3.00 من فجر اليوم السبت، أفادت مصادر للميادين بانسحاب قوات الاحتلال من مخيم بلاطة في نابلس في الضفة الغربية.

وفي وقتٍ سابق، ليل الجمعة، أفادت مواقع فلسطينية باستشهد الشاب حمزة إبراهيم بشكار (30 عاماً) من مخيم عسكر في نابلس برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن على حاجز حوارة، مساء اليوم الجمعة.

ومساء الجمعة، أصيب 3 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام المنطقة الغربية في مدينة نابلس، شماليّ الضفة الغربية، وفق ما أفادت به وسائل إعلام فلسطينية. 

في رام الله في الضفة الغربية، اقتحمت قوة راجلة من "جيش" الاحتلال بلدة بيتين ومنطقة الجسر المؤدي إلى بلدة دير دبوان، وداهمت عدداً من المنازل.

وخلال الاقتحامات استولت قـوات الاحـتـلال على مركبات عدّة في بلدة بيتين شرق رام الله.

في مدينة الخليل، أفاد مسؤول العلاقات العامة والإعلام في نادي، أمجد النجار، بأنّ قوات الاحتلال اعتقلت المواطنة فاتن ماجد حسن السيقلي المسالمة، بعد توقيف المركبة التي كانت تستقلها عند حاجز "عورتا" العسكري المقام جنوبي نابلس، أثناء عودتها من مستشفى في مدينة نابلس، حيث أنّها مصابة بمرض السرطان.

وأوضح أنّ المواطنة المسالمة من مواليد قطاع غزة، ومتزوجة في بيت عوا، مشيراً إلى أنّ قوات الاحتلال اعتقلت المئات من أهالي القطاع المقيمين في الضفة الغربية، من بينهم مرضى، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة.

في بيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الخضر جنوبي المدينة، وفي وقتٍ سابق من مساء الجمعة أصيب طفل برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات اندلعت في محيط البلدية عند المدخل الغربي لبلدة تقوع جنوبي شرقي بيت لحم.

في مدينة طولكرم في الضفة الغربية، اعتقلت قـوات الاحــتلال الشاب علاء الجيوسي بعد اقـتـحـام منزله في ضاحية اكتابا.

وأفادت مصادر محلية فلسطينية بإطـلاق الـنـار تجاه قـوات الاحـتـلال خلال اقـتـحـام طولكرم. 

ومساء يوم الجمعة، أصيب طفل (14 عاماً)  في الفخذ برصاص قوات الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت في الشارع الرئيسي للضاحية.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت الضاحية من منطقتها الغربية، وتمركزت في الشارع الرئيسي، ودهمت عدداً من المحال التجارية وفتشتها وأخضعت الحاضرين داخلها إلى تحقيقٍ ميداني.

يُشار إلى أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي شنّت في جنين حملة اقتحاماً لـ 3 أيام على التوالي، ما أدّى إلى ارتقاء 11 شهيداً وتدمير واسع في الممتلكات.

وارتفعت حصيلة الاعتقالات في الضفة الغربية إلى نحو 4420 حالة، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. 

ويُواصل الاحتلال حملات الاقتحامات والاعتقالات في مختلف مناطق الضفة الغربية، في إطار العدوان الشامل على الشعب الفلسطيني، وبالتزامن مع حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها ضدّ أهالي قطاع غزّة، لليوم الـ 71 على التوالي.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل