هيئة بحرية بريطانيّة تتلقى تقارير عن "حادث" قبالة السواحل اليمنية

الإثنين 18 كانون الأول , 2023 09:58 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقريراً عن انفجار محتمل في محيط باب المندب قبالة ميناء "المخا" اليمني.

وعلقت وسائل إعلام "إسرائيلية" بأنّ "اليمنيين لا يتوقفون"، وذلك بعد تقارير عن حادثة أمنية في منطقة باب المندب.

من جانبه، قال محرر الشؤون الخارجية في "القناة 12" الإسرائيلية، يارون شنايدر، إنّ "اليمنيين نجحوا في تحقيق الهدف الذي وضعوه لأنفسهم وهو تعطيل التجارة البحرية إلى إسرائيل".

ولفت الإعلام الإسرائيلي إلى أنّ تغيير مسار الإبحار قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار البضائع المستوردة من الشرق الأقصى، ومن بين الفروع في التجارة التي يتوقع أن تتضرر: "الأقمشة والسيارات والمواد الخام والقطع الكهربائية".

وأمس، أكد رئيس وفد صنعاء المفاوض، محمد عبد السلام، أنّ "البحر الأحمر آمن للجميع باستثناء السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي"، مؤكداً أنّ "العمليات اليمنية لها تأثير اقتصادي كبير على إسرائيل".

وقبل أيام، ذكر موقع "أكسيوس" الأميركي أنّ وصول السفن التجارية إلى ميناء "إيلات" الإسرائيلي، توقف بشكلٍ شبه كامل نتيجة الهجمات من اليمن في البحر الأحمر ضد السفن المتوجهة إلى الميناء.

وأوضح الموقع أنه في الأسابيع الأخيرة، صعّد اليمن هجماته، وبدأ باستهداف السفن التجارية في محيط مضيق باب المندب في البحر الأحمر، والتي أكد اليمنيون أنها مملوكة لشركات إسرائيلية أو كانت متجهة إلى "إسرائيل".

ونفذت القوات المسلحة اليمنية عمليات عدة، بينها استهداف سفينة تابعة للنرويج بصاروخٍ مباشر، كانت متّجهة نحو موانئ الاحتلال، واحتجزت سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر، كما استهدفت جنوبيّ فلسطين المحتلّة (إيلات) بالصواريخ والمسيّرات، مؤكدةً أنها مستمرة حتّى وقف العدوان على غزّة. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل